أخبار العالم

غرامة تصل إلى 100 ألف جنيه على شقق الإسكان الاجتماعي

غرامة تصل إلى 100 ألف جنيه على شقق الإسكان الاجتماعي
شقق الإسكان الاجتماعي

 

قال الرئيس التنفيذي لمشروعات الإسكان الاجتماعي المهندس «صلاح حسن»، بإنه تم رصد حالات كثيرة حصلت على وحدات سكنية دون الحق ننتيجة التلاعب في الأوراق، أو إعادة التعامل مرة أخرى بعد الحصول على الشقة بموجب عقود عرفية.

عقوبات التصرف في شقق الإسكان الاجتماعي

وأشار الرئيس التنفيذي لمشروعات الإسكان الاجتماعي إلى أنه من تم ضبطه بهذه المخالفات جرى تحويله إلى النيابة العامة، كما أن عقوبات التصرف في شقق الإسكان الاجتماعي سواء بالإيجار أو بالبيع، بالحبس أو الغرامة أو العقوبتين معًا، لافتًا إلى أن الغرامة المالية يمكن أن تصل إلى 100 ألف جنيه ولا تقل عن 20 ألفًا.

كما يمكن معاقبة المخالفين بالسجن مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على 3 سنوات، إذا ثبت سعيهم للحصول على وحدة سكنية أو دعم من صندوق الإسكان الاجتماعي دون وجه حق.

وتابع المهندس «صلاح حسن»  أنه من يتم ضبطة مخالفًا لشروط الحصول على شقة ضمن الإسكان الاجتماعي، يتم رد الوحدة السكنية والدعم الممنوح له دفعة واحدة، حتى تكون رادعة لأي مواطن يحاول مخالفة شروط هذا المشروع القومي.

وأكد الرئيس التنفيذى لمشروعات الإسكان الاجتماعي، بأن شروط وضوابط الحصول على شقة في الإسكان الاجتماعي، تتضمن ضرورة الالتزام بالنشاط السكني للوحدة وعدم تحويلها إلى أي نشاط آخر، أو إجراء أي تصرف من أنواع التصرفات عليها.

لافتًا إلى أن القانون أيضًا جرم تقديم أي أوراق غير حقيقية أو بيانات تم التلاعب بها.

ويذكر أن وزارة الإسكان قد أعلن عن حصول بعض الموظفين على صفة الضبطية القضائية، والتي تعطيهم مهام التحقق من شغل الوحدات السكنية الخاصة بمشروعات برنامج الإسكان الاجتماعي، وإثبات المخالفات الواقعة من المنتفعين بتلك الوحدات حال حدوثها.

وفي نفس السياق أشار الرئيس التنفيذي لمشروعات الإسكان الاجتماعي، أنه سيتم دراسة تطبيق شروط جديدة للحصول على وحدات الإسكان الاجتماعي على غرار منظومة التموين.

مستكملًا لا يمكن لمن يمتلك سيارة باهظة الثمن أن يحتاج إلى شقة في الإسكان الاجتماعي، أو من يدفع مصاريف مدارس لأولاده تتجاوز عشرات الآلاف في العام ويريد الحصول على وحدة في الإسكان الاجتماعي.​

زر الذهاب إلى الأعلى