صحة

فوائد القرفة والزنجبيل

%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D9%81%D8%A9 %D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%86%D8%AC%D8%A8%D9%8A%D9%84

كتبت | ماهينار العشري

يعد القرفة والزنجبيل من أشهر الأعشاب الشعبية منذ العصور القديمة، وتستخدم في العصور الحالية في العلاج، وتتدخل في الأكلات المختلفة.

ويبحث العديد من المواطنين عن فوائد القرفة والزنجبيل لمعرفة أهميتها وكيفية استخدامها لتمد الجسم بالعناصر الغذائية.

تعتبر القرفة من أهم أنواع التوابل المتواجدة في كل منزل، وتنتمي إلى نوع نبات اللحاء الداخلي للأشجار، وتنقسم إلى فئتين رئيستين «الكاسيا، السيلان».

الزنجبيل من أهم النباتات المزهرة، وتستخدم جذورها في جميع أشكال التوابل، ويدخل في الكثير من الأطعمة، والمشروبات والحلويات، لاحتوائه على مواد غذائية تفيد الإنسان.

حيث أكد أغلب أطباء العالم، أن للأعشاب فوائد عديدة، وتؤثر تأثير إيجابيًا بشكل كبير على صحة الإنسان وتحميه من خطر الأمراض التي يمكن أن تواجه الجسم .

فوائد القرفة والزنجبيل

فوائد القرفة

تتميز القرفة باحتوائها على عناصر غذائية تفيد جسم الإنسان، ويفضل الكثير من الأشخاص تناولها في فصل الشتاء لأنها تزيد من مناعة الجسم، وتعمل على تنشيط الدورة الدموية.

ومن ضمن فوائد القرفة أنها يوجد بها مركب يحتوي على الكثير من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، وسنوضح لكم أهم فوائد القرفة.

غنية بمضادات الأكسدة

تعمل على حماية الجسم من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة، لاحتوائها على الفينول وهي مضادات للأكسدة، وهذا ما يجعلها تستخدم في الاستخدام كمادة حافظة للأطعمة لفترة طويلة.

تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

تناول مشروب القرفة يقلل من مستوى الكوليسترول الكلي في الدم، ويقضي على الدهون الثلاثية، ويحافظ على مؤشرات الدم لدى مرضى السكر.

خفض مستويات السكر في الدم

يعمل مشروب القرفة على تقليل الجلوكوز في الخلايا المتواجدة بمجرى الدم، وتحتوي على نوع مركب مهم يمتلك تأثيرًا إيجابيًا كبير يؤثر على هرمون الإنسولين في الجسم.

تقليل خطر الإصابة بالسرطان

أثبتت العديد من الدراسات أن مشروب القرفة يعمل على تقليل خطر الإصابة بمرض السرطان، لاحتوائها على مركبات تقلل من نمو الخلايا السرطانية داخل الجسم.

ويعتبر نبات القرفة نوع من أنواع النباتات السامة للخلايا السرطانية.

ينصح الكثير من الأطباء بعدم الكثرة في تناول مشروب القرفة، لتجنب اعراضه والمخاطر التي يمكن أن تحدث للإنسان، لأنه يوثر بالسلب على بعض الحالات.

فوائد الزنجبيل

يلعب مشروب الزنجبيل دورًا مهما في الوقاية من الأمراض، لاحتوائه على مواد فعالة مضادة للأكسدة والالتهابات، ويوجد به مجموعة من المركبات التي تعمل على حماية الجسم من خطر السرطان.

ويحتوي الزنجبيل على الكثير من المركبات الصحية التي تفيد جسم الإنسان، ويعد تناوله من أهم أنواع النباتات الصحية المتواجدة في العالم.

تحسين عملية الهضم

يحتوي الزنجبيل على مركب الفينولات الذي يعمل على تهدئة الجهاز الهضمي، ويقلل من تقلصات المعدة بشكل كبير، الناتج عن حركة الطعام، داخل القناة الهضمية، ويساهم بشكل كبير في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.

يقلل من الشعور بالغثيان

يعمل مشروب الزنجبيل أو تناوله نيئًا على تقليل الشعور بالغثيان، للأشخاص المصابين بدوار عند الحركة، وللحامل التي تشعر بالدوران، ولتقليل الدوار الناتج عن الجلسات العلاجية الكيماوية لمرضى السرطان.

يعمل على تخفيف أمراض الرشح والبرد، حيث يجعل الجسم يدفئ ويتعرق بسهولة مما يجعله يتخلص من الامراض المتواجدة بالجسم.

يقلل من الآلام الناتجة عن ممارسة التمارين والرياضة بنسبة تقارب 25% من الألم.

يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

يساهم مشروب الزنجبيل بشكل كبير على الوقاية من تكوين الجلطات، ويخفف من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية، ويعمل على تقليل مستويات الكوليسترول الضارة بجسم الإنسان.

ويجب الحرص على تناول مشروب الزنجبيل باستمرار للأستفادة من فوائدة العديدة، ولحماية جسم الإنسان من الإصابة بمرض السرطان.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى