معلومات غذائية

طرق التخسيس بالأعشاب بدون رجيم

طرق التخسيس بالأعشاب بدون رجيم

كتب | محمود الرفاعي

الوزن الزائد من المشاكل الكبيرة التي تواجه العديد من الناس وأغلبها تكون ناتجة عن الإفراط في تناول الطعام.

وإذا كان الشخص يريد التخلص من هذا الوزن فإنه يواجه صعوبة كبيرة في إنقاص كمية الطعام الذي اعتاد تناولها لذلك فإننا سنوضح لكم في هذا المقال طرق التخسيس بالأعشاب بدون رجيم اقرأ السطور التالية.

تساهم معظم أنواع الأعشاب والمكملات الغذائية في إنقاص الوزن عن طريق زيادة إذابة الدهون في الجسم، وفيما يلي سنوضح أهم الأعشاب التي تساهم في التخسيس وهي كالآتي:

عشبة الحلبة

تساهم الحلبة في تخفيف الرغبة الشديدة في تناول الدهون عن طريق السيطرة على كلًا من:

معدل السكر في الدم ، وإبطاء امتصاص السكريات داخل المعدة، وتحفيز الأنسولين.

 طرق التخسيس بالأعشاب بدون رجيم بإكليل الجبل

يُعتبر إكليل الجبل مصدرًا هامًا في احتوائه على حمض الكارنوسيك؛ وهي مادة تعمل بالحفاظ على الوزن من خلال تثبيط تكوين الخلايا الدهنية.

كما أنها تساعد العضلات على امتصاص الجلوكوز، مما يساهم ذلك في تقليل مستويات السكر في الدم.

طرق التخسيس بالأعشاب بدون رجيم بالزنجبيل

إن عشب الزنجبيل يعمل على التثبيط الطبيعي للشهية، مما يساهم ذلك في الشعور بالشبع، وإذابة الكثير من السعرات الحرارية.

نصائح للتخسيس بدون رجيم

يمكن التقليل من الوزن عن طريق اتباع عدة نصائح ومن أهمها مايلي:

تجنب الوجبات السريعة

تُعد الوجبات السريعة مرتفعة السعرات الحرارية، والملح والكربوهدرات، كما أنّها لا تؤدّي إلى الشعور بالشبع، ولا تحتوي على عناصر غذائية مهمّة.

 تناول اللحوم قليلة الدهون

تساهم اللحوم المنخفضة من الدهون على بناء العضلات وارتفاع الشعور بالشبع عند تناول الطعام.

مما يعمل على تقليل كمية السعرات الحرارية عند تناول الوجبة.

اقرأ أيضًا: أحدث طرق التخسيس

 زيادة النشاط البدني

تساهم ممارسة االأنشطة البدنية مثل المشي، والصعود على السلم، وغيرها في حرق السعرات الحرارية، مما يساعد في إنقاص الوزن الزائد.

 تقليل تناول الكربوهيدرات

إن الكربوهيدرات تساعد الجسم في تخزين معدل المياه الزائد؛ لذلك عندما يقلل الشخص من تناول الكربوهيدرات، تقل نسبة المياه المخزنة، مما يسبب إلى خسارة الوزن بشكل سريع.

 تجنب الانتفاخ

يتسبب الانتفاخ عندما يتم يتكدس الماء الزائد، أو الغازات في الجسم، ويمكن أن تساهم حذف الأطعمة التي تسبب الانتفاخ في تقليل الوزن.

وتشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، مثل الحساء المعلب، والمشروبات الغازية، وغيرها.

مأكولات تساعد مع طرق التخسيس بالأعشاب بدون رجيم

لا تقتصر الأعشاب فقط على إنقاص الوزن ولكن فإن الأطعمة الغنية بالألياف لها دورًا كبيرًا في إنقاص الوزن ومن أهم هذه الأطعمة ما يلي:

  •  الشوفان: يعتبر الشوفان مصدرًا مليئًا بالألياف، حيث وأن نصف كوب من الشوفان يحتوي على 4 جرامات من الألياف.
  •  البقوليات: تحتوي البقوليات على نسبة مرتفعة من الألياف الطبيعية، كما أنها مليئة بالبروتين؛ حيث وأن نصف كوب من الفاصولياء يحتوي على 6 جرامات من الألياف.
  • الحساء: يُستحب بتناول الحساء المصنوع من البقوليات أو الخضار، والحد من  الحساء الجاهز لمحتواه العالي من الملح، والدهون، والسعرات الحرارية.
  •  الخضروات الملونة: تُعتبر الخضروات الملونة مثل الجزر، والبنجر، والجزر الأبيض، وبراعم بروكسل، والفلفل الأحمر، والفلفل الأخضر، والبروكلي، والكرفس، وغيرها؛ مصدرًا مليئًا بالألياف وومصدرًا قليلًا من السعرات الحرارية.
  • التوتيات: تُعد التوتيات مصدرًا مليئًا بالألياف وومنخفضًا من السعرات الحرارية؛ حيث يحتوي كوب واحد من توت العليق، أو التوت الأسود على 8 غرامات من الألياف و 64 سعرة حرارية فقط.
  •  البذور: تعتبر البذور مصدرًا مليئًا بالأحماض الدهنية أوميغا3 والألياف؛ حيث تحتوي ملعقة كبيرة من بذور الشيا، وبذور الكتان المطحونة على 3 غرامات من الألياف.

عزيزي القارئ بعد ما أوضحنا لك في هذا المقال عن طرق التخسيس بالأعشاب بدون رجيم نتمنى أن يكون هذا المقال قد نال إعجابك وننتظر استفساراتك في التعليقات.

زر الذهاب إلى الأعلى