الوزن والرشاقة

ماهي فوائد نواة التمر

ماهي فوائد نواة التمر

كتب | شادي زعبل

عادة يقوم بفعلها الكثيير من الأشخاص و التخلص من نواة البلح حين يقبل على تناول الثمرة ظنًا منهم أنهم لن يستفيدوا منها في شئ لكن نخصص لكم السطور التالية لنبين ماهي فوائد نواة التمر.

ما لا نعرفه جميعًا أن نواة البلح تتوي على عناصر غذائية كثيرة جدًا تجعلك تدرسها بشكل مفصل للاستفادة منه مثلاً الكالسيوم والصوديوم وبالبوتاسيوم والمغنسيوم والزنك والثيامين وفيتامين a و k أيضًا.

كل تلك العناصر والمكونات تقوم على علاج مرض من الأمراض فلك أن تتخيل كم من المعاناة التي قد تزيلها نواة البلح عن المرضى والمصابين والمسنين وغيرهم وسنشرح كيف لنواة البلح أن تعالج العديد من الأشخاص.

ماهي فوائد نواة التمر؟

تعالج مرض السكري

نواة التمر تثبت يومًا بعد يوم فاعليتها في إنهاء المشاكل الصحية لمرضى السكري وذلك لأنها تعمل على ضبط مستوى السكر في الدم بسبب الألياف المتواجدة فيها بنسبة كبيرة والتي تقي من المضاعفات التي قد تؤثر على الكلي والكبد.

تعالج الشرايين والأوعية الدموية

نواة التمر يقوم البعض بطحنها لتستخدم كبودرة لعلاج ضيق الشرايين والأوعية الدموية وذلك لأنها تذيب الشحوم الثلاثية وتتحكم في نسبة الكوليسترول الموجود بالدم فتحافظ على صحة القلب بشكل مباشر.

علاج فعال للاكتئاب

عنصر البوتاسيوم من العناصر الشهيرة في التصدي للتوتر وتقلل من حدة الضغط والتعب وتمنح الجسم طاقة هائلة لذلك يستخدمه البعض كعلاج فعال للاكتئاب .

ومن المعلوم أن نواة التمر تحتوي على عنصر البوتاسيوم وبنسبة كبيرة وذلك نظرًا لتركيبها فتكون مؤثرة بشكل مباشر في علاج الاكتئاب.

تتصدى للفيروسات والعدوى

مما قد يتعجب منه البعض أن بودرة نواة البلح تعمل كمصدة ذاتية للعدوى والأمراض والكثير من الفيروسات حيث أنها تعمل على منح الجسم القوة اللازمة لمنع اختراق الفيروسات وغيرها الجسد بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة.

تحافظ على الشعر

حمض الأوليك كنوع من من أحماض الأوميجا 9 التي تستخدم كعلاج للشعر وتحافظ عليه وعلى ترطيبه الطبيعي وشكله الحيوي يتواجد داخل نواة التمر كحمض دهني فريد من نوعه يعمل على تحسين هيئة شعرك ويحميه من السقوط والتقصف.

الوقاية من السرطان

ذكرنا أن النواة تحتوي على مضادات الأكسدة مثل الفينول والبوليفينويل والفلانفويد وهي تقوم بدورها بمكافحة الشوادر الحرة للجسم وذلك يقيه من خطر الإصابة بالسرطان.

يحد من تليف الكبد

نواة البلح تحتوي على البرانثوساياندين كمضاد للأكسدة وهي يستخدم كعلاج فعال لوقف خطر الإصابة بتليف الكبد الناتج عن تعرض الحمض النووي للتلف وذلك بعد دراسات أجراها مجموعة من العلماء.

تبعدك عن الأنيميا

معدن الحديد الذي تحتوي عليه نواة البلح يعتبر من العناصر الهامة التي تساهم في إنتاج خلايا الدم الحمراء ويعمل على تجديدها مما يقلل من خطر الإصابة بمرض الأنيميا المنتشرة هذه الأيام.

اقرأ أيضًا: ما فوائد التمر للجسم

تأخر أعراض الشيخوخة

يستخلص من نواة البلج أحد أنواع الزيوت التي توضع على الجلد لتحميه من أشعة الشمس الضارة ولتجديد خلايا البشرة فيقلل أعراض وعلامات الشيخوخة ويأخرها مع تقدم العمر كتجاعيد الوجه.

مسكن لألم الأسنان

تشتهر نواة البلح بتأثيرها المباشر على الأسنان حيث تستخدم كمسكن لآلام اللثة والصداع المصاحب لها وذلك بسبب بعض المواد التي تحتويها تقترب من المخر الموضعي فتقلل من تأثيرها على الشخص.

تفتيت حصوات الكلى

نواة البلح تستعمل كعلاج فعال لتفتيت حصوات الكلى بسبب حمض الأكساليك التي تحتوي عليه كحمض أميني يفتت تلك الحصوات ويذيبها في البول.

صنع القهوة

تقوم بعض الشركات بصنع القهوة من نواة التمر وذلك عن ريق تحميصها وطحنها بشكل جيد للحصول على نكهة لذيذة خالية من الكافيين وغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات.

السطور السابقة لم تشرح بشكل كافي ماهي فوائد نواة التمر لكنها احتوت على أهم الاستخدامات والعلاجات التي تقوم بها وتستخدم فيها تلك النواة لذلك اترك انطباعك على تلك المقالة في التعليقات.

زر الذهاب إلى الأعلى