أعمدة

محمد فتحى | يكتب : لأن «هيكل» تمنى أن يموت هكذا!!

محمد فتحي  يكتب  وزارة لشؤون الطفل!!

«لا تعاندوا القدر، فالرحلة انتهت».. يقولها (الأستاذ) محمد حسنين هيكل لأبنائه الذين يتناوبون على رعايته بعد أن قرر أن يتوقف عن العلاج. نعم، كان قراره، ولا أحد يعرف لماذا، والكل يؤمن أن الأعمار بيد الله، لكن هيكل قرر أن يتوقف تماماً عن أى نشاط حياتى أو علاجى، وأن يكون مستعداً لتلبية نداء الله فى أى لحظة، بعد أن طلبها بنفسه.

يفيق هيكل لساعات، تراجعت لعشرات الدقائق، ليتحدث أو يهمس أو يقول كلاماً أشبه بالوصايا، ويختار تسعة أسماء يبلغهم رسائله الأخيرة، فيلتفت أغلبهم للرسائل لكنهم يسألون بمنتهى الفضول المهنى: من فى القائمة؟!! وكأنهم يريدون أن يكونوا (جورنالجية) كما علمهم الأستاذ حتى فى تلك اللحظات.

كان هيكل يتمنى أن يموت فى غرفة نومه، لا فى أى مكان آخر ضمن أسفاره التى شملت العالم أجمع، لكن هل تصور (محمد) وهو يخطو خطواته الأولى داخل الـ«إيجيبشيان جازيت» التى كانت تصدر بالإنجليزية فى مصر عام 1944، فى وظيفة (مساعد مخبر صحفى) فى قسم (الحوادث) أنه سيصير مدرسة، ومؤسسة، وجهاز استخبارات صحفياً متنقلاً، وشاهداً على التاريخ من مطبخه لا من الشرفة؟ هل تصور هيكل وهو يترك «الجازيت»، التى أتاحت له عمل المراسل الحربى فى العلمين، أنه فى «آخر ساعة» سيعمل فى (المسرح) و(البرلمان) ويصير مقرباً من محمد التابعى وسكرتيراً لتحرير المجلة؟

إنها مجرد مرحلة قصيرة ستنتهى حين يبيع التابعى «آخر ساعة» للوحشين الصغيرين فى عالم الصحافة آنذاك على ومصطفى أمين، ليصبح محرراً فى «أخبار اليوم» وسكرتيراً لتحرير «آخر ساعة» فى الوقت نفسه، لكن شاغله الأكبر هو فكرة (الكرامة) وما إذا كان التابعى باع المجلة بـ(مَن) فيها، رغم تأكيد الجميع له أن التوأم اختار أربعة فقط كان هو ثانيهم بعد التابعى نفسه للانضمام إلى «أخبار اليوم» التى تطورت وتطورت العلاقة بين هيكل والتوأم، حتى دخلت فى منطقة الصداقة اللدودة، والعداوة الحميمة، لا سيما بعد أن أصبح هيكل (الذى ترأس تحرير «الأخبار»)، هو الأقرب لعقل وقلب وفكر جمال عبدالناصر، بعد الانقلاب العسكرى الشعبى الذى سماه الإعلام وقتها «الحركة المباركة» قبل أن يستقر بعد عدة سنوات وفى أدبيات التاريخ باسم «ثورة يوليو 1952». جرت مياه فى النهر، وصعد هيكل وظل يصعد ويصعد، حتى قرر الرحيل لـ«الأهرام»، ليصنع الصحيفة (المؤسسة) ويصبح (المصدر) الأساسى للأخبار، ويفخر، حتى يومه الأخير بلقب (الجورنالجى)، ويؤسس العديد من المراكز المتخصصة لأول مرة مثل مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وحتى حين تفجر الوضع بينه وبين التوأم عقب اتهام مصطفى أمين بالتجسس وحبسه، لم تنقطع علاقته بعلى أمين الذى سمى ابنه الأكبر باسمه، وهى التجربة المؤلمة التى اعتبرها (معركة غريبة) فى الحرب الخفية كما حكاها فى كتابه «بين الصحافة والسياسة»، ومات عبدالناصر، لكن هيكل لم يمت وقتها، بل على العكس، استمر فاعلاً فى القرار السياسى، قريباً للسادات حتى حين، وحين أتى الحين جاهر الطرفان بالاشتباك للدرجة التى وصلت لاعتقال هيكل ضمن معتقلى سبتمبر بعد تقديمه قبلها بفترة للمدعى العام الاشتراكى للتحقيق معه، وتجددت المعارك فى حياة هيكل بعد خروجه واستشهاد السادات لاسيما بعد إصداره لكتابه الأشهر «خريف الغضب»، الذى فجر صراعات الماضى المستمر مع هيكل، لتأخذ أخبار اليوم زمام الهجوم عليه، برأس حربة قوى، يليق بالصراع اسمه الأستاذ موسى صبرى، الذى حكى بعدها بسنوات أسرار العلاقة فى مذكراته الممتعة «خمسون عاماً فى قطار الصحافة». وكان هيكل (شجاعاً) و(متحضراً) حين أكد فى بداية مذكراته «بين الصحافة والسياسة» أنه قصد الكتابة فى وجود الجميع على قيد الحياة حتى لا يقال لماذا تحدث بعد موتهم، وكأنه يستدعى المعركة، ويقف وحيداً فى مواجهة الجميع، وهى المواجهة التى كان يكسبها دائماً رغم قوة ونزاهة الخصوم، لتطوى صفحة مهمة فى تاريخ المهنة.

كان كاتب هذه السطور هو (العيل) الذى قرأ كل ما فات وتابعه، وهو طالب الإعدادية الذى وجد هيكل إلى جواره فى أمسية شعرية فى دار الأوبرا دون صخب، ليسأله: لماذا لم يكتب مذكراته مثل أنيس منصور، فينظر لى الرجل مصدوماً ثم يبتسم ويقول: إن شاء الله، لأقرر بعدها ألا أترك حرفاً كتبه الرجل إلا وأقرأه، أو حرفاً كتب ضده إلا وأعيه جيداً وأتفهمه، حتى اللحظة التى كبر فيها العيل (أو هكذا ظن) ليقابل هيكل مع مجموعة من صحفيى جريدة «الدستور»، ويشاهد هيكل عن قرب وهو يقارن بينه وبين «عيسى» آنذاك فيؤكد أن «عيسى» يصلح لأدوار الكوماندوز لكنه شخصياً -كهيكل- يفضل أن يكون جندى مشاة. كان لدى هيكل (ولع) بالتحليل، وعشق للوثائق التى كان يرسل فى شرائها من كل مكان ليقرأ ويعى ويحلل ويربط الأحداث قبل أن يطل برؤيته التى هى فى الأساس مبنية على المعلومات، لكن (الوثائق) المصرية التى يمتلكها، والتى كان قد أعلن قبل سنوات عن تنازله عنها لنقابة الصحفيين، ما زالت قيد جدران بيته الذى شهد التاريخ وشهد عليه.

تمنى هيكل أن يموت هكذا، باختياره لا مجبراً، وكان يقول للمقربين منه: أعرف ما سأقوله جيداً..

رحم الله (الجورنالجى) محمد حسنين هيكل، آخر سلالة الصحفيين العظماء.

 المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى