صحة

مشروبات وأطعمة على الريق تمدك بالطاقة والحيوية

مشروبات وأطعمة على الريق
مشروبات وأطعمة على الريق

كتب | شادي زعبل

قد يهمل العديد مننا الوجبة الرئيسية التي يبدأ بها يومه وهي وجبة الإفطار بسبب كونه متعجلاً أو أنه لا يريد ملئ معدته في بداية اليوم ليحافظ على طاقته .

ولكن يغفل البعض عن ذلك فيوجد مشروبات وأطعمة على الريق تمدك بالطاقة والحيوية دون أن تضر أو تملأ معدتش أو تصيبك بالخمول .

ونعرض لقرائنا في ذلك التقرير أفضل المشروبات والأطعمة التي يجب أن تتناولها على الريق تمدك بالطاقة والحيوية .

البيض

إذا أردت شيئاً خفيفاً يعطيك الطاقة والحيوية لإكمال يومك بدون أي مشاكل في الهضم أو السعرات الحرارية فعليك بالبيض لأنه عني بالدهون الصحية التي لا ترفع مستوى الكوليسترول في الدم.

صفار البيض يحتوي على البروتين والأحماض الأمينية والدهون الصحية التي تجعلك تشعر بالشبع لفترة طويلة ولكن بشرط أن تتناول البيض المسلوق وليس المقلي في الزيوت لانه سيكون ثقيلاً على المعدة .

 المكسرات

تقوم المكسرات بنفس الدور الذي تحتاج إليه حيث تمدك بالطاقة لبداية اليوم وفي نفس الوقت لا يزيد وزنك ويكون لطيف وغير ثقيل على المعدة فعليك تناول حفنة من المكسرات صباحاً.

كما أنها غنية بالدهون الصحية المرتفعة السعرات الحرارية فهي تمدك بقدر كبير من الطاقة لتستطيع العمل وممارسة الرياضة .

 الشوفان

ويعد من أكثر الأطعمة الصحية التي يمكن أن تبدأ بها ساعاتك الأولى فهو غني بالكربوهيدرات بطيئة الاحتراق بالإضافة إلى الألياف التي تمثل وقوداً ممتازً للشخص في أول يومه.

وتساعد الألياف الموجودة في الشوفان في خفض نسبة الكوليسترول الضار بالتالي تساعد في تنظيم ضغط الدم .

الخبز الأسمر

يعد الخبز الكامل أو الأسمر مصدراً جيداً للحديد والماغنيسيوم والسيلينيوم وتساعد تلك المعادن في مقاومة الأنيميا وتمد الجسم بكمية من الطاقة حيث يحتاجها لتعزيز جهازه المناعي .

الألياف الموجودة في الخبز الأسمر تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار وخفض مستوى السكر في الدم .

العسل الأبيض

تناول معلقة من العسل الأبيض على الريق هو شئ مهم للحفاظ على الصحة وإمدادك بطاقة يستطيع بها أن تبدأ يومك .

فالعسل الأبيض يحتوي على الأحماض الأمينية وفيتامين B والمعادن المحتلفة التي لها خصائص مضادة للميكروبات ومنع أمراض الجهاز المناعي بالإضافة لتخفيف أعراض الجهاز التنفسي.

الشاي الأخضر

يوصي الخبراء بعدم تناول الشاي الأخضر أو القهوة على الريق أو معدة فارغة، أما بالنسبة للشاي الأخضر حيث يعد ذلك صحياً لإعطاءك دفعى من الطاقة في الصباح خصوصاً إذا أضيف إليه العسل.

 البطيخ

من الفاكهة اللذيذة التي يفضلها البعض وسعراتها الحرارية عالية وغنية بالألياف التي تعزز عملية الهضم هو البطيخ لذا يعتبر من أفضل الأطعمة التي يتناولها الأفراد على معدة فارغة.

الخضروات

يعد عصير الخضروات المكون من الجزر والخيار والكرفس مشروب صحي لصنع عصير صحي نستطيع تناوله على معدة فارغة .

فهو ملئ بالفيتامينات والمعادن وسهل الهضم ولطيف على البطن كما أنه قليل السعرات الحرارية .

 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى