تقارير و تحقيقات

بعد معاناة إستمرت أكثر من شهر بدء حل مشاكل إنعدام مياة الري بمراكز شمال الشرقية

بعد معاناة إستمرت أكثر من شهر بدء حل مشاكل إنعدام مياة الري بمراكز شمال الشرقية (4)

تقرير |  عبير البشبيشي

نقص مياة الري في مصر ونقص منسوب المياة في السد العالي جعل الاف الافدنة أرض بور في مصر، مما جعل الفلاحين لا حول لهم ولاقوه يصرخون ويستغيثون دون جدوي.

“خراب البيوت” اصبح شعار الفلاحين بقري كفر صقروأولاد صقر،و المزارعون تذرف قلوبهم دماً على أراض حوّلها العطش إلى أرض جدباء، يصرخون ويحتجون أمام أبواب المسئولين، التى كتبت فصلاً جديداً فى معاناة الفلاح منذ قديم الأزل،وأصبح الفلاحين يضطروا للقيام بتظاهرات وقطع الطرق كنوع من الضغط علي المسئولين لعودة المياة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من محصول الأرز.

بعد معاناة إستمرت أكثر من شهر بدء حل مشاكل إنعدام مياة الري بمراكز شمال الشرقية (1)

حيث يقول أحد المزارعين بأولاد صقر «محمود الشواف» بعد حصد القمح بدأت من حوالى 25 يوماً فى حرث الأرض وتجهيزها لزراعة الأرز واشتريت الشتلات والأسمدة وبدأ الزرع ينمو ثم فوجئنا بانقطاع مياه الرى نهائياً منذ ما يقارب 14 يوماً، ما أدى لجفاف الأرض ودمار المحصول.

وأضاف أحد أهالي كفر صقر «صالح محمد» انه يري المشكله تنبع من إنعدام العدالة في التوزيع، واستيلاء بعض القرى على حصص المياه المخصصة لقريتهم بعد تدخل الواسطة والمحسوبية،وأن الأراضى ستتعرض للبوار بسبب قلة مياه الرى وعدم وصولها لنهايات الترعة.

ويقول أحد أهالي قرية الصوفية بأولاد صقر «محمدحسن» إن الأهالي أجبروا على استخدام الماكينات الارتوازية التي تكلفهم مبالغ مالية باهظة، إضافة إلى طول فترة المناوبات في الري وعدم تطهير الترع والمصارف ولجوئهم إلى مياه الصرف الصحي لري أراضيهم العطشانة.

وأضاف أحد أهالي كفر صقر «خالد عبداللطيف» أن ماذا نفعل بعد تحول الترع لمقلب للقمامة، ولم يكن أمامنا سوى حفر آبار للمياه الجوفية لرى أراضينا أو الرى بمياه الصرف الصحي؛ لتجنب فساد وهلاك المحصول، مشيرًا إلى أن هذا الأمر يشكل كارثة حقيقية، خاصة أن هناك بعض الفلاحين يوصلون “خراطيم” مياه من داخل المنازل؛ لرى أراضيهم وسط تجاهل تام من المسئولين.

بدء حل المشكلة من قبل المسئولين
وبالتواصل مع مسئولي الري بمحافظة الشرقية تواجد وكيل وزارة الري بالشرقية المهندس «محمود السعدي» و مدير هندسة الري والموارد المائية بأولادصقر”محمدعثمان”حيث يقوموا بمتابعة الأمور عن قرب من داخل مراكز شمال الشرقية(مركز صان الحجر وأولاد صقر وكفر صقر).
حيث صرح وكيل وزارة الري بالشرقية المهندس «محمود السعدي» أنه بدأ بالعمل علي حل المشكلة حيث تم تشغيل محطات الرفع بكامل طاقتها،وتم عمل نظام مناوبات مسائية وصباحية،وأصبحت أغلب الترع بها منسوب وفير من الماء.
وأضاف« السعدي» أن مشكلة ضعف مياه الرى فى المحافظة خاصة مراكز الشمال سببها نهايات الترع فضلا عن زراعة مساحات كبيرة من الأرز وصلت لأكثر من 300 ألف فدان فى حين المصرح بها 176 ألفًا فقط، مؤكدًا أنه خاطب الوزارة لتوفير المياه اللازمة لتلك المناطق.

بعد معاناة إستمرت أكثر من شهر بدء حل مشاكل إنعدام مياة الري بمراكز شمال الشرقية (2)
بعد معاناة إستمرت أكثر من شهر بدء حل مشاكل إنعدام مياة الري بمراكز شمال الشرقية (3)

زر الذهاب إلى الأعلى