أخبار مصرسلايد

طريقة الحصول على مقابل الإجازات الرسمية للموظفين بعد المعاش

مقابل الإجازات الرسمية للموظفين
مقابل الإجازات الرسمية للموظفين

مقابل الإجازات الرسمية للموظفين .. تساؤلات كثيرة أثارتها صفحات العاملين بالجهاز الإداري للدولة، على مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، بعضهم من حديثي التعيين والبعض الآخر من الذين اقترب خروجهم على المعاش.

وذلك حول طريق احتساب الإجازات الرسمية التي لم يحصلوا عليها خلال فترة عملهم وخدمتهم بالحكومة، على الرغم من حضورهم لأداء أعمالهم، وهو ما أثبت في دفاتر الحضور والانصراف .

طريقة الحصول على مقابل الإجازات الرسمية للموظفين بعد المعاش

ننشر نص مواد قانون 81 لسنة 2016 المنظم لأوضاع العاملين بالجهاز الإداري للدولة، والمعروف اصطلاحيا باسم «قانون الخدمة المدنية» حول هذه القضية الشائكة، على النحو التالي:

– نصت المادة 71 من قانون الخدمة المدنية على أحقية العاملين بالجهاز الإداري للدولة في كافة الدرجات، الوظيفية، والمالية على حصولهم على تعويص برصيد نقدي مقابل، عدم حصولهم على الإجازات الاعتيادية والعطلات الرسمية بعد إحالتهم الى سن المعاش القانونية.

– يحسب بكل يوم إجازة لم يحصل عليه العامل طبقًا للأجر الاساسي الذي يحصل عليه الموظف عند خروجه للمعاش.

– يستحق الموظف عند انتهاء خدمته مقابلاً عن رصيد إجازاته الاعتيادية الذي تكون قبل العمل بأحكام هذا القانون ولم يستنفدها قبل انتهاء خدمته.

– حددت اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية المقابل النقدي للإجازات الاعتيادية، على أساس الأجر الأساسى مضافًا إليه العلاوات الخاصة التى كان يتقاضاها حتى 2 فبراير 2016، وهو تاريخ العمل بهذا القانون.

– أتاح قانون الخدمة المدنية، الحق للموظف بالجهاز الإداري المحال للمعاش، الحصول على الرصيد النقدي، مقابل الإجازات الاعتيادة مباشرة من السلطة المختصة دون القيام برفع دعاوى قضائية.

– تنطبق هذه الضوابط على العاملين بالجهاز الإداري للدولة الخاضعين لقانون الخدمة المدنية فقط دون غيرهم، والذين خصتهم المادة الأولى منه، حيث تنص على أن يُعمل بأحكام القانون المرافق في شأن الخدمة المدنية.

وتسرى أحكامه على الوظائف فى الوزارات ومصالحها والأجهزة الحكومية ووحدات الإدارة المحلية، والهيئات العامة، ما لم تنص قوانين أو قرارات إنشائها على ما يخالف ذلك.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى