أخبار العالم

وزارة الصحة تحذر المواطنين من 14 دواءً محظور استخدامها

الصحة تحذر المواطنين من 14 دواءً محظور
الصحة تحذر المواطنين من 14 دواءً محظور

جددت وزارة الصحة، تحذيراتها للمرضى من استخدام بعض الأدوية التي تحتوي على مادة “الفالسارتان”، بعد أيام من قرار الإدارة المركزية للصيدلة بسحب بعض التشغيلات من المستحضرات المحتوية على هذه المادة من السوق المحلية.

وقال مركز اليقظة الدوائية، في منشور أصدره اليوم السبت، إن ذلك جاء بناءً على ما رصده المركز من تقارير صادرة عن الوكالة الأوروبية للأدوية، بسبب تلوث المادة الفعالية الفالسارتان والموردة من إحدى الشركات الصينية، بشائب غير متوقع ولا يفترض وجوده مع المادة الفعالة، والتي من المرجح أن ذلك يرجع لتغييرات في تصنيع المادة الفعالة.

وأضاف المركز، أن المشكلة تقتصر على بعض التشغيلات من المستحضرات التي تحتوي على المادة الفعالة، وجرى سحبها من السوق المصرية، مشيرًا إلى وجود تشغيلات أخرى لأغلب المستحضرات بها نفس المادة الفعالة، وتم توريدها من مصادر أخرى غير الشركة الصينية، ولم تتأثر بهذا التحذير.

وأوضح المركز، أن إجراء السحب يأتي في إطار السحب الاحترازي، والذي اتخذ في العديد من الدول منها ألمانيا والسعودية والإمارات.

وتستخدم أدوية فالسارتان لعلاج المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم للحد من المضاعفات مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية، كما يستخدم مع المرضى الذين لديهم قصور في القلب أو نوبة قلبية حديثة.

ووجه المركز توصية للأطباء بعدم وصف أو صرف تشغيلات المستحضرات المحتوية على الفالسارتان، واستخدام المثائل المتاحة بالسوق، وعلى الصيدليات ومخازن الأدوية ارتجاع الأدوية الموجودة لديها.

وقبل يومين، أصدرت وزارة الصحة، ممثلة في الإدارة المركزية لشؤون الصيدلة، قرارًا بضبط وتحريز ما قد يوجد بالأسواق المحلية من الأصناف المحتوية على مادة فالسارتان.

وأوضحت الإدارة، أن هذا المنشور أرسل إلى الشركات المنتجة، لتجميد الأرصدة الموجودة لديهم من هذه التشغيلات، وارتجاع ما بيع للصيدليات لمخازن الشركة لجميع المحافظات، فضلًا عن إبلاغ إدارة الصيدلة بمديريات المحافظات بالأرصدة والمرتجعات.​

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى