أخبار العالم

وزير التعليم لمعلمات رياض الأطفال والأساسى : بلاش ارتداء النقاب داخل الفصول

وزير التعليم لمعلمات رياض الأطفال والأساسى«بلاش ارتداء النقاب داخل الفصول

طالب الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، المعلمات بعدم ارتداء النقاب داخل الفصول، خاصة فى مرحلتَى رياض الأطفال والتعليم الأساسى مع بداية العام الدراسى الجديد الذى من المنتظر أن يبدأ فى 24 سبتمبر الحالى، مشدداً خلال اجتماعه عبر شبكة «فيديو كونفرانس» مع مديرى المديريات التعليمية بديوان عام وزارة التربية والتعليم لبحث الاستعداد للعام الدراسى، أمس، على ضرورة الالتزام بتحية العلم وترديد النشيد الوطنى، وزرع روح الانتماء والقيم والمواطنة لدى التلاميذ، وعدم التطرق لأى قضايا سياسية أو حزبية داخل المدرسة، موجهاً حديثه للمعلمات المنتقبات بمرحلتَى رياض الأطفال والأساسية، قائلاً لهن: «الأخوات الفضليات المنتقبات، بلاش النقاب داخل الفصل».

وأكد «الشربينى» ضرورة تطبيق الكتاب الدورى الخاص بإعادة تسكين المعلمين وفقاً لنسب العجز والزيادة فى المدارس استعداداً للعام الدراسى الجديد، مشدداً على إلغاء انتداب أى معلم، خاصة مدرسى اللغة العربية، يعمل فى وظائف إدارية، قائلاً: «مكانه الحقيقى فى الفصل».

وأفاد «الشربينى» بأن الفترة المقبلة ستشهد تفتيشاً من قبَل جهاز التفتيش والمتابعة على أى معلم يعمل فى وظيفة إدارية ولم يعُد إلى عمله الأصلى، مؤكداً أن «نحو 50 ألف معلم لا يعملون فى وظائفهم، وأقل وصف ينطبق عليهم أنهم هاربون من الخدمة التعليمية».

وأكد «الشربينى» ضرورة بدء عام دراسى جديد خال من المشاكل والمعوقات، مشيراً إلى أن الوزارة تعمل على توفير كل السبل لتقديم خدمة تعليمية عالية الجودة فى مختلف مدارس الجمهورية.

كما التقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أمس، بالدكتورة نهال المغربل، نائب وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، لمناقشة العناصر المكونة لخطة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى فى إطار رؤية مصر 2030 والخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعى 2014/2030، وكذلك البرنامج التنفيذى لخطة الوزارة 2014/2017 الذى يشمل جميع محاور العملية التعليمية.

وقال «الشربينى» إن برنامج عمل الوزارة يهدف إلى الارتقاء بأداء الإدارة المدرسية، وتطوير المناهج، والكتاب المدرسى، ونظم الامتحانات والتقويم، وتوفير فرص التنمية المستدامة، وتحسين جودة الحياة المدرسية بمراحل التعليم المختلفة ورياض الأطفال.

فيما أكد سيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى والمشرف على التنسيق، أن الوزارة تلقت خطاباً رسمياً من السفارة البريطانية بالقاهرة يفيد بتأخر وصول شهادات «ig»، وبناء عليه قررت الوزارة مد فترة تسجيل رغبات طلاب الشهادات الأجنبية حتى الغد.

وقال «عطا»، إن إعلان نتيجة المرحلة الثالثة للتنسيق خلال ساعات، وذلك لحين الانتهاء من فرز وتوزيع رغبات الطلاب على الكليات المختلفة، مؤكداً أن كل طالب سيعرف كليته التى ترشح لها قبل بدء العام الدراسى الجديد الذى من المنتظر أن يبدأ فى 24 سبتمبر الحالى.

وفى سياق آخر، افتتح الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أمس، فعاليات الاجتماع الثالث لمكتب مجلس المحافظين الثالث عشر لمركز «نام» الذى يستمر على مدار يومين 6-7 سبتمبر الحالى، والذى تستضيفه مصر هذا العام ويُعد بمثابة لقاء للخبراء والعلماء من دول متعددة للاستفادة من الخبرات والتجارب العالمية فى مجالات العلوم المختلفة، وذلك بحضور د. محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، بمقر الوزارة.

وأكد «الشيحى»، فى كلمته، أهمية هذا التجمع العلمى لدول عدم الإنحياز، والذى يهدف للتعاون فى مجالى الثقافة والعلوم، مشيراً إلى أن مصر والهند ويوغسلافيا هى أولى الدول التى أسست لدول عدم الانحياز واتفقت على التعاون معاً لخدمة الإنسانية والقضايا الاجتماعية والثقافية والاقتصادية، موضحاً أن «لدينا تحديات عالمية مشتركة».

وأضاف «الشيحى» أن مصر ستظل دولة مؤثرة بوجودها بقوة على مستوى العالم، خاصة فى مجال البحث العلمى والعلوم والتكنولوجيا، مشيراً إلى أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى الأخيرة للهند تُعد إثراء للتعاون بين مصر والهند، وقد تضمنت الاستفادة من خبرات البلدين فى مجالى التعليم والبحث العلمى باعتبار أن مصر دولة فاعلة فى كافة المجالات على المستوى الدولى.   أت أمس المرحلة الثانية من تنسيق الثانوية الأزهرية وستستمر حتى يوم الخميس 15 سبتمبر.

وقال الدكتور هانى حرب، المشرف على تنسيق القبول بكليات جامعة الأزهر، إن معامل تنسيق الثانوية الأزهرية شهدت إقبالاً متوسطاً خلال اليوم الأول من المرحلة الثانية وأضاف، أن مكاتب التنسيق الستة بالقاهرة وطنطا وأسيوط فتحت أبوابها لاستقبال الطلاب صباح أمس.

وقال عبدالسلام صلاح، رئيس قسم تنسيق المصريين، إن مكتب التنسيق سيستقبل الناجحين فى الدور الثانى والمتخلفين عن التقدم بالمرحلة الأولى.

المصدر 

زر الذهاب إلى الأعلى