أخبار العالم

السعودية تحسم الجدل بشأن الكفالة

السعودية
السعودية

كتبت | دنيا عبد العزيز

أعلنت وزارة العمل السعودية في بيان رسمي لها أن لم يصدر عن الوزارة قرار بإلغاء الكفالة، وجميع قرارات سوق العمل تتم بالشراكة مع مختلف الجهات وتعلن رسميًا.

وأردفت مشيرة إلى أن ما تم تداوله في وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي عن إلغاء الكفالة للوافدين، لم يصدر من خلال الوزارة نفسها.

كما أكدت عن أعلانها رسميًا لجميع المشاركات التي تتشاركها وتمس سوق العمل مع مختلف الجهات الحكومية وقطاع الأعمال، وطالبت الجميع بأخذ المعلومات من مصادرها الرسمية.

كما نقلت صحفية «المال» عن مصادر تتطلع لأن الحكومة السعودية تتجه لاتخاذ قرار بإلغاء نظام الكفالة في المملكة، وأشارت إلى أن هذا التوجيه يأتي خلال سلسلة الإصلاحات الاقتصادية التي تشهدها البلاد، وذلك بعد إطلاق رؤية المملكة 2030.

وأضافت الصحيفة مؤكدة على أن القرار سيسمح للوافد حرية الخروج والعودة بل الخروج النهائي والاستقدام دون التقيد بموافقة صاحب العمل أو جهة العمل، كما سيكون له الحرية في الانتقال وفق ما ينص عليه عقد العمل.

و كان الهدف من نظام  الكفيل الذي صدر  في المملكة عام 1952 هو تنظيم العلاقة بين العامل الوافد وصاحب العمل، من خلال وساطة مكاتب الاستقدام، حيث قرر النظام أن العامل لحظة وصوله إلى المملكة يصبح ملتزمًا بالعمل لدى كفيله وفق بنود العقد، ولا يحق له الانتقال للعمل لدى غيره إلا بإعارته لفترة محددة، أو عن طريق نقل كفالته.

زر الذهاب إلى الأعلى