الوزن والرشاقة

كيف تتخلص من الكرش في رمضان

كيف تتخلص من الكرش في رمضان

كتبت | منار مدحت

تحتفظ منطقة البطن بالكثير من دهونها، وذلك يرجع لأسباب عديدة منها الأخطاء التي نقوم بممارستها في طعامنا، وذلك يتدخل ويكون سبب رئيسي في تكوين الكرش الذي يزعج الكثيرين، وعند قدوم شهر رمضان الكريم ومع الصيام تزداد وتصبح لدينا الفرصة جميعًا للتخلص من الدهون المتكدسة بالجسم، لذلك يجب علينا استغلال هذا الشهر للحصول على ما نريده بسهولة، لذلك سنتحدث في هذا المقال عن كيف تتخلص من الكرش في رمضان المبارك.

أسباب بروز الكرش في شهر رمضان

  • عدم الاستمرار على ممارستك للرياضة، كتمارين «ضغط البطن أو شد البطن» في رمضان.
  • أحيانًا يكون بسبب السن، والعامل الوراثي.
  • اضطرابات كثيرة في الهرمونات.
  • في رمضان وعند الإفطار نأكل كميات هائلة من الطعام، بالإضافة لزيادة نسبة الدسم والدهون به.
  • يُخزن الجسم الأطعمة الزائدة على هئية دهون تتكدس بالكرش.
  • حدوث انتفاخ يوميًا، وذلك سببه ممارسة عادات غير صحيحة خلال الطعام.
  • بعد فترة كبيرة من الصيام، نأكل ونملىء البطن فننسى شرب الماء.
  • اللجوء إلى أخذ قسطًا من النوم وذلك بعد وجبة الإفطار مباشرًة.

كيف تتخلص من الكرش في رمضان

1- ابتعد عن تناول الأكلات التي تشعرك بالانتفاخ، كالبقوليات فعليك الابتعاد عن تناولها تمامًا في رمضان، وإذا كنت ستتناولها ضع عليها الكمون فهو يقلل من تسببها في الانتفاخ.

2- حاول أن تبلع ببطىء، وقم بمضغ الأطعمة بصورة جيدة، وذلك وأنت مغلق فمك، بحيث تبتعد عن فكرة بلع بعض الهواء وشعورك بالانتفاخ بعدها.

3- استمر على آداء التمرينات الرياضية في رمضان، وذلك بصفة يومية حتى لا تهملها.

4- بعد وجبة الإفطار، وقبل السحور، حاول أن تعطي جسمك كمية من الفواكه مثل «التفاح، والموز»، والفواكه المعروفة بالحمضية، بسبب كثرة الألياف بها، التي تحسن من الهضم، كما أنها تزيد من شعورك بالشبع.

5- بعد السحور لا تذهب للنوم مباشرةً، وذلك إذا قمت بتناول الأكلات أو حلويات.

6- ابتعد عن حلوى رمضان «كالقطايف، والكنافة»، فهي مليئة بالسكريات والدهون، وبالتالي كمية كبيرة من السعرات.

7- اجلس بشكل صحيح، أي لا تقوم بثني ظهرك، فذلك يضغط على البطن، ويسبب الكرش.

اقرأ أيضًا: أسهل طرق التخسيس

نصائح للقضاء على الكرش

السحور

قم بتأخير موعده بقدر الإمكان، حيث يمكنك تناوله قبل الفجر بنصف ساعة، وذلك لكي تعطي جسمك فرصة لهضم كل ما تناوله عند الفطار، وأيضًا حتى لا تشعر بالجوع في الصيام.

وعند النوم يفضل أن تنتظر آذان الفجر أولًا وتصلي، وبعد ذلك تنام، لأن هذه الفترة تكون الأفضل في حرق ما تناولته.

وزع الطعام

يتسأل الكثير عن كيف تتخلص من الكرش في رمضان، فالصيام هو أفضل حل للقضاء على بروز بطنك، ولكن يجب عليك الحفاظ على تنظيم أكلك، وذلك من خلال عدم تناول الأكلات الدسمة الموضوعة على المائدة مباشرةً بعد سماع المغرب، لأن بعد ساعات الامتناع عن الأكل هذه، إذا تناولتها بإفراط سوف تتسبب في الكثير من المشكلات الصحية، ومنها الكرش، ولكي تبتعد عن هذه المشاكل، حاول أن تقوم بتوزيع طعامك على فترة ما بعد المغرب، لقبل الفجر.

الزبادي

يُفضل تناول الزبادي يوميًا في رمضان، فهو يشعرك بعدم العطش لفترة طويلة، كما أنه يوجد به بكتريا مفيدة تساعد في التخلص من الكرش بشكل سريع.

المشروبات العشبية

إن تناول المشروبات العشبية بعد الإفطار برمضان، تساعد في هضم الطعام، وتطهير معدتك، وتخليصك من الدهون المتكدسة بداخلك، بالإضافة لفوائدها الكثيرة والعظيمة للصحة، والبشرة، فهناك أعشاب كثيرة حارقة للدهون «كالقرفة، والجنزبيل، والشاي الأخضر، والشمر».

عزيزي القارىء لقد تحدثنا في هذا المقال عن كيف تتخلص من الكرش في رمضان اعرض علينا في التعليقات الوصفات التي استخدمتها في الشهر الكريم وساعدتك في النخلص من الزن الزائد.

زر الذهاب إلى الأعلى