أخبار الشرقية

طالب بالشرقية يبتز طالبة بنشر صورها على الفيس بوك للحصول على مال

طالب بالشرقية يبتز طالبة بنشر صورها على الفيس بوك
طالب بالشرقية يبتز طالبة بنشر صورها على الفيس بوك

يواجه مستخدمو برامج التواصل الاجتماعي مشكلة اختراق حساباتهم الشخصية، والتي تسبب لهم قلقاً على معلوماتهم، وبياناتهم الشخصية المخزنة على تلك الحسابات من الانتشار، وتعد تكنولوجيا الاتصال الحديثة، ومواقع الإنترنت سلاح ذوى حدين، البعض يستخدمها في زيادة المعرفة، والتطوير والتعلم بسب سهولة التواصل مع الآخرين، والبعض الآخر يتعمد أن يترك لها جانب سئ، وبعد كثرة انتشار مواقع التواصل الاجتماعي في المجتمع المصري، انتشرت العديد من الجرائم، ومنها جرائم إنتهاك حرية الآخرين، وإبتزازهم من أجل الحصول على المال، وكانت مباحث الإنتر نت قد سجلت العديد من الجرائم التى تهدد حرية الفتايات، ومنهم فتاة عمرها 22 سنة تسكن بمدينة المحلة بمحافظة الغربية.

البداية

  تقدمت طالبة عمرها 22 سنة، ومقيمة بالمحلة محافظة الغربية، للإدارة العامة للتكنولوجيا والمعلومات «مباحث الإنترنت» لتضررها من قيام مجهول على موقع الفيس بوك بإرسال رسائل للحساب الخاص بها، تتضمن صور خاصة لها بملابس منزلية، وعبارات تهديد بنشر صورها وإرسالها لأقاربها مصحوبة بطلب مبالغ مالية منها فى صورة «كروت شحن» مقابل عدم نشر تلك الصور، وقد قامت الطالبة بالفعل بإرسال أرقام كروت شحن إليه أكثر من مرة .

وبعد البحث والتحرى تمكن ضباط الإدارة العامة للتكنولوجيا بوزارة الداخلية، بإشراف اللواء على أباظة، مدير مباحث الإدارة، من القبض على طالب بالمعهد خاص، ومقيم بمحافظة الشرقية، لقيامه بابتزاز طالبة على موقع التواصل الإجتماعى «الفيس بوك»، ومطالبتها بمبالغ مالية مقابل عدم نشر صور لها بملابس المنزل.

وبعد تقديم الشكوى كلف اللواء على أباظة مدير إدارة البحث الجنائى للإدارة العامة للتكنولوجيا والمعلومات، بإجراء التحريات اللازمة حول الواقعة وظروفها وملابساتها برئاسة العميد عاصم الشريف رئيس المباحث الجنائية، والعقيد محمد رمضان رئيس فرع شرق الدلتا، والمقدم الدكتور محمود مدين، ضابط المباحث الجنائية .

وتوصلت التحريات والفحص إلى قيام« أحمد. ش .م ال» طالب بالمعهد خاص بالزقازيق ، ومقيم بأبوحماد، بإرتكاب الواقعة، وتم القبض عليه، وبعرضه على النيابة العامة قررت بمعرفة جمال اللبان، مدير النيابة، وبإشراف المستشار هيثم نصار المحامى العام لنيابات جنوب الشرقية، حبسه 4 أيام على ذمة القضية.

حماية الفيس بوك من الاختراق :
يواجه مستخدمو برامج التواصل الاجتماعي مشكلة اختراق حساباتهم الشخصية، والتي تسبب لهم قلقاً على معلوماتهم، وبياناتهم الشخصية المخزنة على تلك الحسابات من الانتشار، لذا تبقى وسائل الحماية من الهكر هي الحل المثالي للتخلص من هذه المشكلة، وخطوة احترازية للتخلص من فخاخ المخترقين، أو المزعجين. في هذا المقال سنتعرف معاً على طرق حماية حساب فيس بوك من الاختراق، وهو التطبيق الاجتماعي الأكثر شعبية في برامج التواصل الاجتماعي .
طرق حماية الفيس بوك من الاختراق
وضع كلمة سر قوية على الحساب؛ لأنّ ذلك سيصعب الأمر على المخترق من اختراق الحساب بسهولة، وسيضعف عنصر التخمين لديه، لذا من الأفضل الابتعاد عن وضع كلمات سر سهلة، أو يمكن تخمينها بسهولة كاسم العائلة، أو تاريخ الميلاد، أو تاريخ الزواج، وغير ذلك من المعلومات التي تبدو مألوفة، وبديهية للآخرين. يجب أن تكون كلمة السر مكونة من ثماني خانات، تحتوي على أرقام، وحروف كبيرة، وصغيرة ورموز
خاصية شعارات تسجيل الدخول
من خلال تفعيل هذه الخاصية يقوم فيس بوك بإعلامنا بدخول الهاكر، أو المخترق لحسابنا من خلال أجهزة غريبة لم نستخدمها سابقاً، وذلك من خلال رسالة نصية عبر الهاتف، أو البريد الإلكتروني.

نصائح للحفاظ على الفيس بوك من الإختراق

عدم الضغط على أي روابط مشبوهة، أو غير معروفة المصدر قد تصلنا عبر تطبيقات فيس بوك، أو البريد الإلكتروني.
تثبيت برامج موثوقة لمكافحة الفيروسات.
حماية البريد الإلكتروني المسجل على الفيس بوك من خلال تغيير كلمة السر من فترة لأخرى.
تفعيل خاصية بريد الجوجل، لأنها تحتوي على خاصية التأكد من الحساب عبر رسائل الهاتف المحمول .
تفعيل خاصية السؤال السري، وذلك لغايات التأكيد، وزيادة دواعي الأمان على الحساب.

سامح المصري

كاتب صحفي ومدون منذ عام 2000، بداية احتراف الصحافة كانت من خلال موقع الشرقية توداي الذي اعمل به منذ عام 2011، اكتب جميع أنواع القوالب الصحفية ولكن اتميز في كتابة مقالات الرأي
زر الذهاب إلى الأعلى