أخبار العالم

فلكياً ..11 يناير الجاري غرة ربيع الآخر

 

الفلك

 

يبدأ يوم الاثنين الموافق ١١ يناير الجاري شهر ربيع الآخر للعام الهجرى ١٤٣٧، وذلك لميلاد هلاله في الساعة الثالثة والدقيقة ٣١ فجرا بتوقيت القاهرة المحلى يوم الأحد المقبل، الذي يوافق اليوم التالى «ليوم الرؤية»، طبقا للحسابات الفلكية التي أجراها علماء الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية

وقال الدكتور أبوالعلا محمد، رئيس المعهد، إن هلال شهر ربيع الآخر لن يولد عند غروب شمس يوم الرؤية الموافق يوم السبت القادم في كل من مدينة القاهرة وجميع العواصم والمدن العربية والإسلامية، معلنا أن اليوم التالى «الأحد المقبل» سيكون متمما لشهر ربيع الأول الذي يكمل عدته ٣٠ يوما.

وأضاف أن هلال الشهر الجديد سيغرب قبل غروب شمس يوم السبت القادم (٢٩ ربيع أول) بـ ٢٠ دقيقة في القاهرة، وبمدد تتراوح بين ١٩، ٢٣ دقيقة في باقى محافظات الجمهورية، و٢٤ دقيقة في مكة المكرمة ، وبمدد تتراوح بين ١٣، ٤١ دقيقة في العواصم والمدن العربية والإسلامية.

وأوضح أن شهر ربيع الآخر الذي يحتل المرتبة الرابعة في ترتيب الشهور الهجرية ستكون عدته ٣٠ يوما أيضا، وأن هلاله سيصل تربيعه الأول يوم الأحد ١٧ يناير الحالى، ويكتمل بدرا في يوم الأحد ٢٤ يناير، فيما يكون تربيعه الأخير في يوم الاثنين الأول من شهر فبراير القادم.

وتابع أن كوكبى عطارد ونبتون سيكونان على صفحة السماء عند غروب الشمس في مدينة القاهرة يوم استطلاع هلال الشهر في يوم السبت القادم ويمكن الاستفادة بوجودهما بجوار الهلال الجديد للاستدلال عليه في عملية رصده.

المصدر

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى