صحة

فوائد النعناع للمعدة

فوائد النعناع للمعدة
كتبت | فاطمة حسين

النعناع من النباتات التي لها فوائد طبية وعلاجية كثيرة بالإضافة إلى رائحتها الزكية التي تعمل على انتعاش فم الإنسان، ويمكن استخدام النعناع بأشكال متعددة للمساعدة في التخلص من الأمراض خاصة التي تصيب الجهاز الهضمي، وفي هذا المقال سنعرض عليك فوائد النعناع للمعدة.

يعد النعناع من المشروبات الشعبية التي لها تأثير سحري يعمل على تهدئة المعدة من الاضطرابات ويساعد في حل مشاكل الجهاز الهضمي وفيما يلي سنشرح لك فوائد النعناع للمعدة وكيفية عمله حتى يقوم بحل تلك الأمراض.

فوائد النعناع للمعدة

  • يعمل على منع إنتاج أيونات الكالسيوم بشكل زائد عن الحد والتي تؤدي إلى تشنجات وتقلصات المعدة.
  • يعمل على تخفيف انتفاخات المعدة ويعالج حالات القيئ والغثيان التي تصيب الإنسان.
  • يخلص الجسم من الغازات الزائدة والتي تسبب في الشعور بآلام المعدة وذلك بسبب التهابات القاولون العصبي.
  • له دور فعال بعد إجراء العمليات الجراحية فهو يقوم على تقليل الغثيان مما يساهم في تناول مزيدًا من الأدوية التي تساهم في تخفيف الآلام

بعد أن تعرفنا على فوائد النعناع للمعدة دعونا نتعرف على فوائد حلوى النعناع:

فوائد حلوى النعناع

من المعروف أن حلوى النعناع لها فوائد كثيرة تعود بالنفع على جسم الإنسان خاصة للجهاز الهضمي فهي تعمل على تخفيف الآلام الناتجة عن التهابات القاولون.

وينصح الأطباء بتناول حلوى النعناع بعد وجبة العشاء خاصة إذا كانت الأطباق تحتوي على مكونات حارة أو حمضية لدورها الفعال في تخفيف وتهدئة الالتهابات والحموضة التي تنتج عن الطعام.

ويجب على الشخص قبل شراء حلوى النعناع أن يختار تلك التي تحتوي في مكوناتها على زيت نعناع نقي بنسبة كبيرة لأن تلك التي تحتوي على زيوت اصطناعية لا تعود بالنفع على معدة الإنسان وبالتالي فهي لن تعمل على تهدئة الآلام المصاحبة للاضطرابات المعدية والتهابات القاولون.

يمكن لحلوى النعناع أن تدخل في تركيبها مكونات اصطناعية أخرى بجانب زيت النعناع النقي، وتعمل كمضادة للالتهابات مثل سائل الذرة الذي يحتوي على نسبة عالية من الفركتوز.

وهناك العديد من استخدامات النعناع والاستفادة منها بطرق مختلفة وفيما يلي سنتعرف على فوائد النعناع المجفف وكيفية استخداماته.

اقرأ أيضًا: فوائد أكل النعناع

فوائد النعناع المجفف

يعد النعناع من أشهر النباتات الشائعة الاستخدام في جميع أنحاء العالم ويمكن استخدامه بعدة طرق فيمكن تخزينه عنه طريق غسل أوراقه جيدًا بالماء ثم فردها في مكان به شمس وتكره حتى يجف تمامًا، أو وضعه في الفرن تحت درجة حرارة عالية واستخدامه بعد ذلك.

استخدامات النعناع المجفف

يعتبر النعناع المجفف من العناصر الأساسية التي تدخل في تكوين العديد من الأطعمة خاصة في دول جنوب آسيا فيمكن وضعه على سلطات الطعام أو الصلصات المختلفة وذلك نظرًا لطعمه المنعش ورائحة الزكية.

يمكن استخدام النعاع المجفف كشراب ساخن ومنعش بالطريق التالية:

  • وضع ملعقتين من النعناع المفروك المجفف وكمية من السكرة حسب الرغبة بالإضافة إلى كوبين من الماء ثم تقديمه ساخن.

اقرأ أيضًا: فوائد النعناع المغلي

طريقة استخدام النعناع المجفف لإزالة روائح المنزل الكريهة

  • ضيفي جزء من النعناع المجفف إلى كمية مناسبة من الماء في إناء واتركيها وسيقوم بعد ذلك في تعطير الماء برائحته الزكية.
  • إذا كنتي تريدين رائحة نعناع أقل تركيزًا قومي بإضافة الأوراق المجففة في كيس واتركيها في جزء محدد من أرجاء الغرفة
  • انثري بعض أوراق النعناع في أرجاء الغرفة حيث كانوا قديمًا يستخدمون تلك الطريقة في طرد الحشرات الضارة والآفات ويبقوها بعيدًا عن المنزل بسبب رائح النعناع النفاذة.
  • قومي بملئ أكياس بروق النعناع المجفف وضعيها في الأدراج وأماكن حفظ الملابس حتى لا يصيبها العث.

بعد أن تعرفنا على فوائد النعناع للمعدة وفوائد حلوى النعناع وطرق استخدامات النعناع المجفف في المنزل والاستفادة منه بأكثر من شكل اكتب لنا ماهي طرق استخداماتك للنعناع؟

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى