علوم و تكنولوجياسلايد

كوارث سببها تعطل فيسبوك

كوارث سببها تعطل فيسبوك
كوارث سببها تعطل فيسبوك

كوارث سببها تعطل فيسبوك قد لا يتصور البعض أنه قد تحدث مشاكل في الشركات والحسابات وكذلك الأموال والتمويلات الخاصة بالصفحات خلال الساعات التي تعطل فيها التطبيق .

ففي حدث لم يتكرر منذ 13 عاما، كان انقطاع خدمات فيسبوك أمس هو الحدث الأبرز عالميا، حيث أثر الانقطاع على أكثر من 3.5 مليار مستخدم حول العالم.

كما أثر على أكثر التطبيقات استخداما وحيوية، الأمر الذى خلف عددا من الأزمات الكبرى على فيسبوك.

وعلى الرغم من أن فيسبوك كانت هى الخاسر الاكبر جراء هذا الانقطاع الكبير إلا أنه كان هناك عددا من المتضررين على رأسهم المستخدمين وكذلك شركات التكنولوجيا الكبرى، وفيما يلى نعرض أبرز المشكلات التى سببها انقطاع خدمات فيسبوك أمس :

كوارث سببها تعطل فيسبوك

  • انقطاع خدمات فيسبوك وواتسآب عن 3.5 مليار مستخدم حول العالم

ويعد انقطاع خدمات فيسبوك وتطبيقاتها في جميع أنحاء العالم هو الأسوأ بالنسبة إلى فيسبوك منذ عام 2008 ، عندما تسبب خطأ في تعطيل خدمات الشركة دون اتصال بالإنترنت لمدة يوم تقريبًا ، مما أثر على حوالي 80 مليون مستخدم، حيث تضم الشركة الآن أكثر من 3.5 مليار مستخدم نشط.

  • خسارة أسهم الشركة 5 % بقيمة 7 مليار دولار أمريكي

وقدرت وكالة بلومبرج خسارة فيسبوك ب 7 مليارات دولار أمريكي، وإنخفاض لإجمالي الأسهم بحوالي 5 % ، مع تراجع قياسي للسهم بنحو 15 % ، حيث تمثل الخسارة ضربة كبرى للشركة منذ أحداث الكابيتول في بداية العام الحالي.

  • انخفاض أسهم شركات التكنولوجيا وعلى رأسها تويتر

ويواصل تطبيق تويتر خسارته بشكل كبير بالإضافة إلى عدد من شركات التكنولوجيا مثل مايكروسوفت وسنات شات وسيجنال وغيرها، حيث شهدت أسهم تويتر أمس وخلال الساعات الماضية، تراجعا بنسبة 5.7 % حيث وصل السهم إلى حوالي 58 دولاربعدما كان قد وصل ل 80 دولارا منذ أشهر .

ويرجع السبب الرئيسي لخسارة تويتر إلى ما كشفته الموظفة السابقة في فيسبوك لبرنامج “60 دقيقة”، وهو الأمر الذى سبب خسارة كبيرة ليس لفيسبوك وحده وإنما لجميع شركات وادى السيليكون.

  • اختراق وتسريب بيانات 1.5 مليار حساب شخصى

وكانت عدة تقارير قد أفادت أمس إختراق حسابات أكثر من 1.5 مليار مستخدم على فيسبوك، حيث تم تسريب وبيع البيانات الخاصة بالمستخدمين على منتدى شهير للقرصنة.

وتتضمن البيانات المضمنة مع 1.5 مليار حساب على فيسبوك الأسماء وعناوين البريد الإلكتروني والموقع والجنس وأرقام الهواتف ومعرف المستخدم.

ويتم بيع بيانات المستخدمين حيث يكلف مليون حساب حوالي 5000 دولار إذا تم شرائهم من على منتدى القرصنة، ما يعني أن بيانات 1.5 مليار مستخدم على فيسوك ستكلف 7.5 مليون دولار.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى