الوزن والرشاقة

كيفية تخسيس البطن

كيفية تخسيس البطن

كتبت | هدير هشام

يتكون الكرش من الدهون المتراكمة أو المتكدسة والتي قد تتشكل تحت الجلد في أجزاء مختلفة من الجسم، ونظرًا لمخاطرها يمكنك عزيزي القارىء التعرف على كيفية تخسيس البطن ؟ والحصول على جسم رشيق خالي من الترهلات.

وقد يطلق على الدهون المتراكمة بالبطن وتعطيه شكل غير مستحب بالحشوية، لكونها تتكدس بشكل كبير في الأماكن الفارغة بين الأعضاء والأحشاء، وسنوضح في البداية أسباب بروز الكرش وهي كالآتي:

أسباب بروز البطن

تعدد الأسباب التي تعمل على بروز منطقة البطن لدي الرجال والنساء وحتى الأطفال، ومنها الآتي:

– ومن الأسباب التي تؤدي إلى بروز الكرش عدم اتباع نظام غذائي صحي، وتناول النشويات والمعكرونة والمعجبنات السريعة، بالإضافة إلى الحلويات التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات.

بجانب الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الزيوت المهدرجة واللحوم الجاهزة كالهمبورجر.

-يعد السن أحد العوامل الأساسية لظهور البطن حيث تزداد نسبة بروز الكرش بعد سن 30 عام لدى السيدات بجانب ترهلات الأرداف، وتتزايد عند الوصول إلى  سن اليأس، وذلك بعد انقطاع العادة الشهرية.

-تلعب الأدوية دورًا هامًا حيث تعمل معظم هذه الأدوية على ارتفاع نسبة تخزين كميات من الدهون في جسمهم.

-من أهم الوجبات التي يجب الاهتمام بها هي الإفطار، وذلك لكونها تساعد على حرق الدهون وتمد الجسم بالطاقة، وتساعد على هضم الطعام.

أما بالنسبة لرجال فتزداد بعد سن 40، وذلك بسبب بعض التغييرات التي تؤدي لظهور الكرش بشكل واضح.

-وقد يظهر الكرش بسبب جلوس بعض الموظفين لفترات طويلة أمام جهاز الكمبيوتر أو خلال أداء العمل المكتبي أو قيادة السيارة، وذلك بسبب عدم تحريك العضلات والاعتماد على حركة اليد فقط.

-كما أن العوامل الوراثية تلعب دورًا في تزايد الدهون بالجسم، وتكدسها بشكل غير مستحب بالبطن.

-عند تناول المياه الغازية بكمية كبيرة قد تؤدي إلى زيادة الوزن، لوجود بها العديد من المواد الضارة كالصودا والسكريات، التي ينتج عنها زيادة الوزن بشكل كبير.

كيفية تخسيس البطن ؟

لكي تستطيع الحفاظ على رشاقتك وجسمك الجذاب، يجب عدم تناول المواد السكرية بكميات مفرطة، حيث يؤدي إلى بطىء عملية التمثيل الغذائي وزيادة تراكم الدهون في البطن.

-احرص على تناول الأطعمة الغنية بالبروتنات ومنها اللحوم والبقوليات، وتعد من الأفضل الطرق للتخلص من الكرش.

-يجب الامتناوع عن تناول المشروبات الغازية والعصائر الصناعية، نظرًا لنسبة السكريات الموجودة بها ودورها في عمل تجمعات السوائل في منطقة البطن.

لكونها تحد من الشهية حيث تحتوي على نسبة 60 %، كما أنها تقلل من السعرات الحرارية التي تدخل للجسم بمعدل 100 سعر.

-يجب التقليل من تناول الحلويات والأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والنشويات ومنها الأرز والمعكرونة، وذلك لاحتوائها على الدهون التي تتراكم في الجسد .

– تناول الفواكه والخضروات والأكلات الغنية بالألياف حيث تساهم في الحد من الدهون المتراكمة في منطقة البطن وتسرع معدل الحرق.

-يفضل عمل التمارين الرياضية التي تضغط على البطن والأرداف بشكل كبير، ومنها الأيروبك والمشي والجري والسباحة،  ويجب ممارسة التمارين بمعدل نصف ساعة يوميًا لمدة 5 أيام على الأقل في الأسبوع.

-ويجب عزيزي القارىء مراقبة الأغذية  ووجباتك المختلفة التي تتناولها وذلك لحساب السعرات الحرارية المختلفة.

-ابتعد تمامًا عن كل الوجبات الغنية الدهون لأنها تحتوي على سعرات حرارية عالية وقد تسبب بروز الكرش.

اقرأ أيضًا: خلطة لإزالة الكرش والأرداف

وبعد أن أوضحنا لك عزيزي القارىء أسباب بروز الكرش وكيفية تخسيس البطن ؟ وأهم النصائح التي يجب اتباعها للتخلص من شكل البطن الغير مستحب، ويمكنك التعرف على أضرار الكرش وهي كالآتي:

أضرار الكرش

  • اضطرابات بالمعدة.
  • مرض السكر.
  • إصابة الشرايين.
  • يتسبب بأمراض القلب.
  • الإصابة بالسرطانات المختلفة.
  • الضغط الكبير على العمود الفقري.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى