الوزن والرشاقة

كيف أتخلص من دهون البطن

كيف أتخلص من دهون البطن

كتب| محمود الرفاعي

العديد من الأشخاص يردون التخلص من الدهون ويتسائلون كيف  أتخلص من دهون البطن لما سببته لهم من مشاكل صحية ومشاكل نفسية وهذه الدهون أيضًا قد تسبب استحياء للبعض لأنها قد تسيئ إلى المظهر الخارجي.

عزيزي القارئ في هذا المقال سنوضح لكم كيفية التخلص من الدهون وما هي الدهون وأنواعها تابع معنا السطور التالية.

تسبب دهون البطن مشاكل تواجه العديد من الناس الذين يعانون من مشكلة زيادة الوزن، وأيضًا قد تواجه بعض من يملكون وزنا مثاليًا بأضرار كثيرة.

ما هي الدهون

يوجد نوعان من الدهون أنواع مرئية ومخفية:

النوع المرئي: وهو قد يتواجد تحت الجلد في مناطق عدة مثل «الأرداف، البطن، الأفخاذ».

النوع المخفي: قد يتواجد حول الأعضاء الحيوية مثل «الكبد، الرئة، الجهاز الهضمي، الكبد»، وتتواجد في مناطق الحوض والبطن ويسمى  «الدهون الحشوية » وتعمل على حماية هذه الأعضاء الحيوية.

اقرأ أيضا عن: كيفية التخلص من الدهون الثلاثية

الكثير من الناس يعلمون النوع الأول ولكنهم لا يعلمون ماهو النوع الثاني الخفي الذي يمثل خطورة كبيرة إذا زاد تراكمه، حيث أثبتت الدراسات أن زيادة الدهون الحشوية قد ترفع من احتمالية الإصابة ببعض الأمراض مثل: مرض السكر وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وبعض انواع السرطانات« القولون والثدي» .

كيف أتخلص من دهون البطن

هناك بعض الخطوات التي تساعد على فقدان دهون البطن كالتالي:

  • اختيار وضعية الجسم الصحيحة التي تكون كما يلي: محاذاة «الأذن مع الأكتاف، والأكتاف مع الحوض، الحوض مع الركبة، الركبة مع الكعب».
  • اجعل الكتفين منفتحين مثلما يتعلق القميص على حمالة الملابس.
  • شد عضلات البطن «سحب السرة للخلف»؛ جعل وزنك موزعاً على القدمين وباتخاذ هذه الوضعية سوف تحصل على بطن متناسق.
  • إجراء التمارين الرياضية للجسم كاملاً: فالعديد من الناس يظنون أن أفضل طريقة لتقوية عضلات البطن هو القيام بتمارين البطن لكن اعتقادهم خاطئ لأنها تقوي العضلة السدسية فقط وليست مسئولة على تمارين باقي العضلات الأخرى العميقة.
  • لكن من الواجب علينا تمرين تمرين عضلات البطن مع الظهر والأرجل والأرداف حتى يتم الحصول على نتيجة جيدة؛ وفيما يلي سنوضح

  بعض التمارين الفعالة والقوية التي تساعد على حرق الدهون وتقوية عضلات البطن

  • إجراء تمرين الضغط: تكون عن طريق استعمال اليد مع الركبة في البداية إذا واجهتك بعض الصعوبات في أداء التمرين يجب أن يكون الكوع موازي للأكتاف وجعل الظهر مستقيماً وشد عضلات المؤخرة والبطن؛ والاستمرار على هذا الوضع لمدة عشرة ثواني مع التنفس العميق.
  • تمرين خفض الساقين: الاسلقاء ووضع اليد بمحاذاة الجسم مع رفع قدمك عن الأرض بحيث يكون مفصل الفخذ 90 درجة ومفصل الركبة 90 درجة، وببطء اخفض قدمك نحو الأرض محافظاً على وضعية الركبة ثم رفعها مرة أخرى.
  • تمرين رفع الساقين: الاستلقاء على الظهر ثم مد الساقين باستقامة ثم وضع اليدين تحت المؤخرة وأخذ شهيق ورفع القدمين حتى تضع زاوية 90 مع باقي الجسم؛ اخرج الزفير وانزل ساقيك ببطء حتى تصل نحو ارتفاع 10 سم من الأرض؛ تكرير التمرين 10 مرات يومياً.
  • تمرين رفع الحوض: الاستلقاء على الأرض، ثم ضع يديك ببط بمحاذاة وضع قدميك على الأرض بحيث يكون مفصل الركبة على شكل زاوية قائمة، خذ شهيق ثم شد عضلات البطن مع سحب السرة إلى الداخل، اخرج الشهيق عند رفع الحوض عن الأرض عدة سنيمترات؛ خذ شيهيق أخر وانزل الحوض ببطء مع تكرار هذا التمرين 10 مرات يومياً.

وبجانب ممارسة هذه التمارين احرص على ممارسة التمارين الهوائية مثل الجري والمشي السريع وركوب الدراجات الهوائية والتنس فكل هذه التمارين تساعد فقدان الكثير من الوزن. اقرأ أيضا عن: أفضل الاطعمة التي تساعد على حرق الدهون.

عزيزي القارئ في هذا المقال وضحنا لك الكثير من التساؤلات مثل كيف أتخلص من دهون البطن وعند العمل بكل ما قيل فسوف تحصل جسم خالي من الدهون، إذا كان لديك أي استفسار اتركه في التعليقات.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى