أخبار مصرسلايد

قرار نهائي.. التعليم: لن نعقد امتحانات الترم لطلاب هذه الصفوف الدراسية

امتحانات الترم

ينتظر الملايين من الطلاب وأولياء الأمور في مصر اليوم مؤتمر الدكتور طارق شوقي وزير التعليم والتعليم الفني، لإعلان القرارت النهائية المتعلقة بتفاصيل إجراء امتحانات الفصل الدراسي الأول، وكذلك شكل استكمال الدراسة في الفصل الدراسي الثاني.

وقد أقرت وزارة التربية والتعليم، عدم خوض تلاميذ رياض الأطفال وتلاميذ الصف الأول والثاني والثالث الابتدائي، امتحانات الفصل الدراسي الأول والثاني من العام الحالي 2020/2021..

وذلك إعمالا بمبدأ تفعيل متعة التعلم بعيدا عن فكرة الامتحانات، واستخدام نظام يعتمد على قياس الأداء والسلوك الفردي والجماعي للتلميذ، دون إجراء أي امتحانات، من خلال المهام الفردية والجماعية بنوعياتها “الشفهية – التحريرية – المهارية”، وبناءً على أسلوب الأداء المتدرج.

وكانت اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، وافقت خلال اجتماعها مساء أمس، السبت، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وبحضور عدد من الوزراء والمسئولين على القرارات التالية:

  • مد إجازة نصف العام الدراسي لمدة أسبوع.
  • استئناف الدراسة بالفصل الدراسي الثاني.
  • إجراء أعمال الامتحانات المؤجلة من الفصل الدراسي الأول، طبقا للجداول المعلنة، وكذا وفقا للوائح المنظمة للدراسة بمنظومتي وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي.

وبعد الإعلان عن قرارت اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، تداولت عدد من الأنباء بشأن تسريب خطة عقد امتحانات الفصل الدراسي الأول قبل إعلانها من جانب وزير التربية والتعليم في المؤتمر الصحفي المقرر عقده في الخامسة من مساء اليوم، الأحد.

وجاءت تفاصيل هذه الخطة الزمنية المسربة كالتالي: بالنسبة لصفوف النقل بالمرحلة الابتدائية والإعدادية والصفين الأول والثاني الثانوي تبدأ امتحاناتهم من الاثنين 1 / 3 / 2021 م، حتى الخميس 11 / 3 / 2021 م ، بينما تبدأ امتحانات الشهادة الإعدادية من السبت 13 / 3/ 2021، حتى الخميس 18 / 3 / 2021 م.

وزعم الخبر المتداول أن بداية الدراسة بالفصل الدراسي الثاني ستكون السبت الموافق 20 / 3/ 2021 م.

من جانبه، علق الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، عبر جروب “اتحاد معلمين المنيا” عبر تطبيق واتس اب، على هذه المواعيد المعلنة قائلا: “هذا كلام فارغ وتزوير بلا أى أساس من المرجعية للأسف”.

وعبر الوزير عن استيائه قائلا: “أعلنا أننا سنعقد مؤتمرا صحفيا خلال ساعات، فلماذا ترويج مثل هذه الشائعات ولماذا لا ننتظر حتى نعرف كم أن هؤلاء كاذبون؟”.

وأضاف: “سنقدم الإجابة عن كل تساؤلات الرأي العام بشأن الدراسة والامتحانات في مؤتمر صحفي خلال الساعات القادمة”.

من جانبه، قال المستشار نادر سعد، المتحدث باسم الحكومة، إن أول امتحان للطلاب سيكون يوم 28 فبراير، موضحا أن قرار عودة الدراسة؛ جاء بعد أن ارتفعت نسبة إصابات كورونا بين الطلاب خلال فترة الإجازة.

وأضاف المستشار نادر سعد، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “على مسئوليتى” المذاع على قناة “صدى البلد”، تقديم الإعلامى أحمد موسى، أنه لا خوف من استكمال الدراسة، مؤكدًا أن جميع الجهات المعنية في الدولة توافقت على قرار عودة الدراسة، مع الوضع في الاعتبار أنه من الوارد فى أى وقت اتخاذ قرار بتوقف الدراسة، مؤكدًا: “لو فى زيادة فى الأعداد؛ سيتم عمل اجتماع جديد، وسيكون هناك قرار جديد، ولكن لكل حدث حديث”.

وأشار إلى أن الحكومة وضعت آلية لعودة الطلاب لـ الفصل الدراسي الثاني، مؤكدًا أن الجميع سيلتزم بالإجراءات الاحترازية والتباعد.

ولفت إلى أن وزير التربية والتعليم سيعلن اليوم طريقة الامتحانات، وسيؤكد على النقاط التالية:

– الامتحانات الأون لاين واردة فى بعض السنوات الدراسية.

– إلغاء الأبحاث كوسيلة تقييم للطلاب

– اللجنة الخاصة بكورونا استقرت على عودة الدراسة.

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى