صحة

لمرضى «الأنيميا».. ملعقة العسل الأسود عند السحور لا غنى عنها

 

4lukpw1u1444

 

يعانى الأفراد المصابون بفقر الدم أو كما يطلق عليهم «مرضى الأنيميا» خلال شهر رمضان من بعض المتاعب الصحية من صداع وخمول وإرهاق وضيق فى التنفس وشحوب فى الوجه وزيادة ضربات القلب، حيث إن سوء التغذية يؤدى بهم إلى تفاقم الأنيميا وظهور الأعراض المصاحبة لها السابق ذكرها.

قالت الدكتورة ياسمين الصيرفى إخصائى التغذية العلاجية والسمنة إنه يجب غذاء من يعانون من نقص الحديد فى الدم على العناصر الثلاثة المكونة لكرات الدم الحمراء (الحديد، Vit B12، Folic acid) والتى يؤدى نقصها إلى حدوث الأنيميا.

وتقدم الدكتورة ياسمين روشتة غذائية لمرضى نقص الحديد فى الدم يجب اتباعها خلال شهر رمضان:

ــ تناول اللحوم حيث يزداد التوفر البيولوجى للمصادر الحيوانية للحديد عن المصادر النباتية، أى أن الجسم يمتص الحديد الموجود فى المصادر الحيوانية بصورة أحسن، وتعتبر الكبدة من أهم المصادر الحيوانية وذلك لاحتوائها على الحديد والفوليك أسيد وVit B12.

ــ أكل الخضراوات الغنية بالحديد وخصوصا الخضراوات الورقية مثل السبانخ والجرجير والبقدونس والملوخية وكذلك بعض الخضراوات الأخرى مثل الباذنجان والبنجر والبطاطس.

ــ أكل الفواكه الغنية بالحديد مثل (التمر، التفاح، الموز، الفواكه المجففة، المشمش).

ــ أخذ ملعقة من العسل الأسود يوميا عند السحور وتناول الفول المقشور، حيث إن الفول المقشور مصدر غنى جدا من مصادر الحديد.

ــ الاهتمام بأخذ جرعات مناسبة من Vit C والتى يساعد على امتصاص الحديد، ويتوافر Vit C فى الفواكه الحمضية مثل البرتقال والجريب فروت والفراولة والتوت والأناناس والكيوى، كما يتوافر فى الطماطم والفلفل الأخضر والليمون.

ــ نقع البقوليات لمدة 12 ساعة قبل طبخها والحبوب لمدة ساعتين وذلك للتخلص من مادة (فيتات) الموجودة فى القشرة الخارجية والتى تعوق امتصاص الحديد.

ــ إبعاد مصادر الحديد عن مصادر الكالسيوم حيث إن كلاهما يعيق امتصاص الآخر.

ــ اللجوء لأخذ المكملات الغذائية التى تحتوى على الحديد عند اللزوم.

المصدر

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى