صحة

ما هو العصفر ؟

%D9%85%D8%A7 %D9%87%D9%88 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B5%D9%81%D8%B1 %D8%9F
كتبت | ماهينار العشري
الكثير من الأشحاص لا يعرفون ما هو العصفر ؟ هو عشبة أو نبات تعرف بالإنجليزية باسم «safflower»، تتميز بأوراق لامعة على شكل بيضاوي، وتكون ألوانها بين الاحمر الداكن والاصفر، وتنمو في الظروف ذات المناخ الجوي الجاف.

يكون موطنها الأصلي في الشرق الأوسط، ولكنها تزرع أيضًا في الكثير من البلاد مثل «الصين، الهند، أوربا، والولايات المتحدة».

يبلغ طول عشبة العصفر حوالي متر واحد فقط، وتوجد لديها حواف شوكية تلتف حولها وتكون ناعمة الملمس، ومن المميزات التي تمتلكها عشبة العصفر إنها تمتاز بقوة شديدة في جذورها، لكي يكون لديها القدرة على النمو في الظروف الجوية الجافة الصعبة.

كما أن لها بعض الاستخدامات مثل «صبغ الأقمشة، الاستخدامات الطبية، وتعمل على تلوين الأطعمة الغذائية».

ما هو العصفر ؟

العصفر هو نبات يوجد به مادة تساعد في تليين المعدة، ومدرة للبول، وكان منذ العصور القديمة يستخدم في علاج الحمى والطفح الجلدي لدى الأطفال الصغار والأشخاص أيضًا.

يعد العصفر من أهم الزيوت والنباتات الصحية الأكثر اشتهارًا في الشرق الأوسط، لاحتوائه على أحماض أمينية كثيرة ومفيدة مثل حمض «الينولينيك، واللينوليك»، ويشكل حمض اللينوليك نسبة 75% من زيت العصفر، وتعتبر نسبته أكثر بكثير من النسبة الموجودة في «الذرة، بذرة القطن، زيت الزيتون، الفول السوداني، وفول الصويا».

ويحتوي أيضًا على نسبة من الزيوت غير المشبعة، ومواد كيميائية عالية التأثير تمنع تجلط الدم.

بعد أن قمنا بتوضيح ما هو العصفر ؟ سنوضح مدى أهميته فوائده في السطور التالية.

فوائد العصفر

  • لديه قدرتة عالية على خفض مستوى الكوليسترول في الدم.
  • يساهم بشكل كبير في تنظيم مستوى السكر في الدم.
  • يساعد في إنقاص الوزن بشكل كبير.
  • يساعد في تحسين تكوين الجسم.
  • يحافظ على حيوية البشرة ونضارتها.
  • يقلل من آلام الدورة الشهرية.
  • يحافظ على الشعر ويعمل على تطويله في وقت قصير.
  • يحافظ على جهاز المناعة وينظم حركته.
  • يستخدم في طهي بعض الوجبات.

يمكنك أيضًا معرفة فوائد إكليل الجبل من هنا

فوائد زيت العصفر

يعرف زيت العصفر باسم زيت القرطم «safflower oil»، الذي يعد من أهم الزيوت الصحية المفيدة، التي سنتعرف عليها من خلال السطور التالية:

مرض السكر

يحمي الجسم من الإصابة بمرض السكر لاحتوائة على مادة الأوميجا 6، التي لها دور كبير في تنظيم مستوى الجلوكوز في الدم، وهذه تعتبر من أهم فوائدها.

حماية القلب

يعمل زيت العصفر على تنظيم حركة مستوى الكوليسترول في جسم الإنسان، ويطرد البكتيريا والكوليسترول الضار بالدم، وله دور كبير في تخفيف الإصابة بمرض القلب مثل الجلطات وتصلب الشرايين.

انقاص الوزن

يعد زيت العصفر من أسهل الطرق التي تساعد في إنقاص الوزن وخسارته، لاحتوائه على الأوميجا 6، وتعمل هذه المادة على زيادة نسبة حرق الدهون وتقليل تخزينه في جسم الإنسان، ونصح الأطباء باستخدامه في الطهي لمن يحاولون الحصول على نتيجة إنقاص وزن فعالة.

جهاز المناعة

يحتوي زيت العصفر على مواد قوية عالية ذات قيمة كبيرة، التي تعمل على حماية الجسم من الأمراض التي يمكن أن يتعرض لها جسم الإنسان.

العناية بالبشرة

يعمل زيت العصفر على تجديد خلايا البشرة ويقضي على ظهور البثور والرؤوس السوداء، ويحمي الجلد من آثار الجروح المتواجدة به، ويقلل من ظهور علامات التجعيد وتقدم السن لدى السيدات بالأخص.

العناية بالشعر

يوجد بزيت العصفر فيتامينات تعمل على تنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس مما يجعلها تساعد في إنبات الشعر بشكب أسرع، وتقوية، وله دورًا كبير في لمعان الشعر ويعطي له حيوية قوية.

زر الذهاب إلى الأعلى