أخبار الشرقية

كل ماتريد معرفة عن متحف الزعيم أحمد عرابي بمحافظة الشرقية

متحف أحمد عرابي
متحف أحمد عرابي

كتبت | هدير هشام

متحف أحمد عرابي أو متحف الشرقية القومي والذي يقع في هرية رزنة بمدينة الزقازيق محافظة الشرقية، وقد تم افتتحه عام 1973 تكريماً لذكرى الزعيم أحمد عرابي.

ويضم المتحف مجموعة من الصور واللوحات التاريخية بالإضافة إلى تماثل نصفية ووثائق تتعلق بعرابي ورافقه.

موقع متحف أحمد عرابي بمحافظة الشرقية 

أحمد عرابي
الزعيم أحمد عرابي

 

ويقع متحف أحمد عرابي في هرية رزنة على بعد 2 كم من مدينة الزقازيق على الطريق المؤدي إلى فاقوس وصان الحجر،  ولأنها مسقط رأس الزعيم أحمد عرابي فقد وقع عليها الاختيار لتكون مقراً لمتحف الشرقية القومي.

اقسام  متحف أحمد عرابي بمحافظة الشرقية 

ويتكون متحف أحمد عرابي من 4 مجموعات تتعلق المجموعة الأولى بالزعيم أحمد عرابي حيث تضم لوحات تاريخية وتماثيل نصفية ووثائق تتعلق بالزعيم ورفاقه.

أما المجموعة الثانية فتخص العادات والتقاليد والتراث الشعبي لمواطني محافظة الشرقية. وخصصت المجموعة الثالثة لشهداء بحر البقر وهم تلاميذ مدرسة بحر البقر الذين ألقت عليهم إسرائيل أثناء عدوانها عام 1973 قنبلة أودت بحياة عدد كبير منهم.

أحمد عرابي
متحف أحمد عرابي

والمجموعة الرابعة فهي مجموعة الآثار التي خرجت من مناطق أثرية في محافظة الشرقية وتضم تماثيل معدنية للإلهة باستت وتمثال على شكل أبو الهول وتمائم وأواني فخارية وحجرية وتماثيل لأفراد من أحجار ومعادن وأقنعة ومجموعة من الحلي وموائد القرابين وتماثيل أوشابتي وغيرها

كما تبين معدن المواطن المصري متجسداً في شخص الزعيم أحمد عرابي والذي وقف ضد الاحتلال الإنجليزى ووقف وقفته الشهيرة في وجه الخديوي توفيق  في  وقفة عابدين ” الشهيرة، كما يضم المتحف الكثير من الأشياء الأثرية التي ترتبط بالاحتلال آن ذاك.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى