الوزن والرشاقة

نصائح لإزالة الكرش

نصائح لإزالة الكرش

كتبت | منار مدحت

يعتبر تكدس الدهون بالبطن هو ما يؤدي لظهور منطقة الكرش، الذي تكمن خطورته الكبيرة في أنه يستطيع وبكل سهولة أن يلتف حول كل الأعضاء الأساسية كالبنكرياس، والكبد، والكلى، وهي من أعقد وأشد أنواع الدهون، فهي لها دور بارز في تدمير مظهر الجسم الخارجي، ولذلك سنقدم في هذا المقال نصائح لإزالة الكرش بشكل عام.

هناك وسائل مشهورة جدًا يلجأ إليها كل من يرغب في إنهاء الدهون المتكدسة بالكرش، ومن بينهم تناول كميات هائلة من الخضروات، وبعض البقوليات، وأيضًا الحبوب الكاملة.

أسباب ظهور الكرش

  • الارتفاع الكبير في نسب الكورتيزول.
  • العامل الوراثي.
  • العمليات الجراحية.
  • الأطعمة الدسمة.

نصائح لإزالة الكرش

يتسبب الكرش بظهور أمراض كثيرة منها البسيط، والمزمن، وللتخلص السريع منه عليك باتباع هذه النصائح:

الألياف الذائبة في الماء

هذا النوع من الألياف يعزز من قدرة الجسم لخسارة الوزن، وذلك يرجع لقدرته على امتصاص كميات الماء بسهولة، وتكوين الكتل الهلامية.

والتي لها دور في تقليل سرعة وصول الطعام للجهاز الهضمي.

الألياف التي تذوب بسهولة بالماء، تشعرك بالشبع، كما أنها تقلل من امتصاص الجسم للسعرات الحرارية، وهي تتواج بالبقوليات، وبذور الكتان.

ابتعد عن الدهون المتحولة

لا تتناول  الدهون المتحولة التي تتواجد ببعض الأطعمة والمعلبات الجاهزة، وهي يطلق عليها أيضًا الدهون المهدرجة.

لذلك عليك قراءة أي ملصق بهم وإذا وجدت مسمى المهدرجة جزئيًا عليك عدم شرائها.

ومن المهم معرفة أنه تم الربط بين هذه الدهون، ونسب الارتفاع الواضح في وجود الالتهابات بالجسم، وظهور أمراض القلب.

بجانب تكدس أي دهون بالبطن، وذلك بالإضافة لمقاومة الأجسام للإنسولين لذلك يجب عدم تناولها.

التقليل من الشعور بالتوتر

للتوتر دور واضح وأساسي في تحفيز عمل الغدد الكظرية، وذلك لإنتاج نسب من الكورتيزول، وهو يشتهر أيضًا بهرمون الإجهاد.

فزيادة نسبة هرمون الإجهاد، تساعد بشكل قوي في تخزين أي دهون بالبطن، بسبب انفتاح الشهية، وتساعد ممارسة التمارين، وبعض الأنشطة الممتعة في التخفيف من هذا الإجهاد.

ابتعد عن السكر المكرر

السكر المكرر التي تستخدمة المصانع في معظم صناعتها للحلويات والمشروبات الغازية، يسبب أضرار كبيرة، لذلك عليك استبدال استهلاكه بمصدر صحي للسكر كالعسل.

نصائح أخرى لإزالة الكرش

ممارسة التمارين

من التمارين المشهورة لتخفيف الوزن، هي الهوائية، وهي تعتمد على زيادة التركيز في الوقت المستهلك للمُمارسة وذلك بظرف النظر عن قوتها وشدتها.

التمارين الهوائية لها مميزات واضحة في رفع الحرق بمعدلات كبيرة، وتعزيز صحة العامة للجسم.

اقرأ أيضًا: أنواع الفواكه وفوائدها

التقليل من الكربوهيدرات المكررة

ابتعد عن النشويات المكررة، لأن تجنبها يزيد من فرص خسارة الوزن، وخاصة إذابة الدهون المتواجدة بالكرش، ويحسن أيضًا العملية الغذائية.

تناول الفواكه بصورتها الطبيعية

لا تتناول أي عصائر معلبة للفواكه، وذلك بسبب تواجد كميات هائلة من السكريات بها، التي يصعب على الجسم حرقها لأنها تعتبر سعرات حرارية صلبة، تتكدس على هيئة دهون بالكبد، لذلك من الضروري تناول الفواكه بصورتها الطبيعية للحصول على فوائدها دون ضرر.

الماء

احرص على شرب كميات من الماء وذلك قبل فترة لا تقل عن نصف ساعة من تناول الوجبات اليومية، وذلك لأنها ترفع من فرص خسارة الوزن بنسب كبيرة ولكن للمدى الطويل.

الاعتماد على المشروبات الحارقة للدهون

هناك مشروبات لها فاعليتها الواضحة لإذابة الدهون، وذلك لأنهم يعززان التمثيل الغذائي، وبهما مضادات تأكسد قوية، وذلك كالشاي الأخضر، والقرفة، والزنجبيل.

استهلاك الأسماك الدهنية

إن التركيز على تناول الأسماك في الأسبوع أكثر من مرتين، يساعدك في التخلص من أي دهون حشوية بالكرش، وذلك بسبب أوميجا 3 المتواجدة بها.

عزيزي القارىء بعد أن تعرفنا على نصائح لإزلة الكرش بصفة عامة في هذا المقال، شاركنا في التعليقات عن الوصفات الطبيعية أو الأنظمة الغذائية التي ساعدتك في التخلص من الدهون الزائدة.

زر الذهاب إلى الأعلى