أخبار مصرسلايد

هل يوجد حالات مصابة بالفطر الأسود في مصر؟ هاني الناظر يجيب ويكشف الأعراض

الفطر الاسود
الفطر الاسود

تحدث الدكتور هانى الناظر، استشاري الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث من قبل، عن الفطر الأسود، وقال أنه فطر ينمو في التربة الرطبة وعلى ثمار الفاكهة والخضراوات المتحللة.

ونشر الناظر على صفحته الشخصية على موقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك”، أن الفطر الأسود يصيب أحيانا بعض الاشخاص الذين يعانون من أمراض نقص المناعة مثل الإيدز أو مرضى السكر أو من يتناولون أدوية قوية للمناعة أو الكورتيزون بكميات عالية أو المضادات الحيوية لفترات طويلة.

وأضاف: “بلاش قلق وخوف وتوتر من موضوع الفطر الأسود اطمأنوا وبلاش قلق، الإصابة نادرة الحدوث وفي الأونة الأخيرة أصاب الفطر الأسود عدد قليل من مرضى كورونا في الهند ولازال العلماء هناك يبحثون عن السبب هل هو بسبب الأدوية التي يتناولها المريض أم بسبب ضعف مناعته”.

كما  لفت إلى أن المرض قد يصيب الجلد بعد التعرض لخدوش أو جروح ويظهر على هيئة حبوب وبثور وقرح يصاحبها لون أسود قد يصيب الأغشية المخاطية للأنف مع تكون لون أسود وقد يصيب الجيوب الأنفية ويسبب تورم الوجه والتهابه وتكون لون داكن.

شاهد أيضًا: متحدث الصحة ينفى وفاة سمير غانم بالفطر الأسود ويعلن عن السبب الحقيقى للوفاة

كما أنه من الممكن أن يصيب العين ويسبب التهابات شديدة وتكون لون أسود أيضا، وقد يصيب الفم تاركا لون أسود وقد يصيب القصبة الهوائية والرئتين مع كحة شديدة مؤلمة وقد يصل للأوعية الدموية.

أما عن العلاج فأوضح الناظر، أنه يتم علاجه بدواء Amphotercin B تحت إشراف طبي من خلال حقنه عن طريق الوريد مدة من 4 إلى ٦ أسابيع.

وأشار إلى أنه لا داعي للقلق، فلم تسجل حالات للإصابة بهذا الفطر في أي من مستشفيات مصر حتى الآن، وبخصوص ما تم تداوله عن إصابة المرحوم الفنان العظيم سمير غانم اليوم أكدت وزارة الصحة رسميا أنه لم يثبت أنه كان يعاني من هذا الفطر، وأنه لا ينتقل من شخص إلى شخص.

سالي سند

سالي سند، صحفية مصرية عملت كمراسلة صحفية ومعدة تقارير بموقع الشرقية توداي منذ عام 2016، وعملت سابقًا كاتبة محتوى لدى مواقع متعددة وأعمل حاليًا محررة صحفية، أعشق الكتابة وخاصًة كتابة المقالات
زر الذهاب إلى الأعلى