أخبار العالم

وزيرة الصحة تعلن تفاصيل مبادرة الرئيس السيسي للكشف عن سرطان الثدي

 

الصحة تحذر من مكمل غذائى مغشوش
وزير الصحة

أكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، أنه سيتم التعاقد مع الأطباء والفريق الطبي الذى تم اختياره خلال الأسبوع الحالي، ليتم تدريبهم بدايةً من منتصف الشهر الجاري، تمهيدًا لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد مطلع شهر يوليو المقبل.

جاء ذلك خلال زيارة الوزيرة اليوم، برفقة عادل الغضبان، محافظ بورسعيد لعددٍ من المنشآت الطبية للوقوف على جاهزيتها.

وأوضحت وزيرة الصحة، أنه سيتم تخصيص دور بمجمع هيئات التأمين الصحى الجديد ليكون مركزًا لتدريب الأطباء ضمن مراكز التدريب الإقليمية التابعة لهيئة مقدمى الرعاية الصحية وستكون على مستوى 5 محافظات، هى محافظات المرحلة الأولى للمنظومة الجديدة.

وأكدت الدكتورة هالة زايد، أنه التعاقد يهتم بتدريب عدد من أطباء الوحدات والمراكز الصحية ببورسعيد، وسيتم سفرهم إلى إنجلترا للتدريب لينقلوا الخبرة بعد عودتهم لزملائهم.

وخلال زيارتها، أعلنت الوزيرة عن الكشف على أول حالة لهندى مقيم بمصر ضمن مبادرة الرئيس للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية للمقيمين على أرض مصر، ضمن تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى فى هذا الشأن.

وأشارت الوزيرة، إلى أنه تم الانتهاء من الكشف على 48 مليون مواطن مصرى ضمن مبادرة الرئيس السيسى للكشف عن “فيروس سى” والأمراض غير السارية.

كما تم إجراء الكشف على 2.7 مليون طالب ثانوى مصرى من أصل 3 ملايين، ضمن حملة 100 مليون صحة، بالإضافة إلى الكشف على 9.5 ملايين طالب ابتدائى من أصل 12 مليون طفل، ضمن مبادرة الرئيس للكشف المبكر عن الأنيميا والسمنة والتقزم”.

كما كشفت الوزيرة، عن بدء تنفيذ مبادرة الرئيس للكشف المبكر عن أورام الثدى مطلع شهر يوليو القادم، موضحة أن المسح يستهدف السيدات فوق الثلاثين عامًا، وستتبع الحملة مراحل وخطوات محددة على غرار ما تم بـ”100مليون صحة”، حيث سيتم عمل مسح مبدئى ثم كشف تأكيدى وفحوصات معملية، وتكون البداية بالسونار ثم إجراء الماموجرام.

وأوضحت الوزيرة، أنه سيتم عمل قائمة بالسيدات المستهدفات بالحى والمحافظة، واتباع نظام الكشف الدورى الممنهج حسب تاريخ المرض فى الأسرة والأعمار والعوامل الوراثية، ووضع الخطة اللازمة لتطبيق الحملة.

وأوضحت الوزيرة، أن الوزارة تولى اهتمامًا كبيرًا بالمشروع القومى لصحة المرأة منذ أكثر من 10 سنوات، وستعمل منظمة الصحة العالمية ممثلة فى اللجنة العلمية وأساتذة الطب على تقديم الإرشادات لتحقيق الاستدامة، وإجراء الكشف بشكل دورى ودائم بهدف الاطمئنان على صحة السيدات اللاتى يُصبن بالأورام.

وقالت وزيرة الصحة، إنه ستتم إحالة المصابات للمراكز العلمية، ومراكز الأورام الصحية والجامعية، ومراكز القطاع الخاص لإجراء الفحوصات وتلقى العلاج اللازم.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى