أخبار العالم

وزير التعليم يزف بشرى سارة للمعلمين بشأن زيادة الرواتب

وزير التعليم

كتب | شادي زعبل

علق الدكتور طارق شوقي، وزير التعليم، الخميس، في خطاب رسمي على طلب الإحاطة المقدم من النائب مصطفى الجندي بشأن «وضع خطة عاجلة لتحسين رواتب المعلمين لمراعاة حقوقهم في أجر عادل بهدف الوصول بأجر يتيح استيفاء الاحتياجات الأساسية لكل معلم، لإصلاح منظومة التعليم».

وكشف رد وزير التعليم عن خطته لزيادة رواتب المعلمين من خلال «خطة ثلاثية الأركان، حيث أفاد الخطاب بعد بحث الموضوع مع الجهات المعنية، أن رواتب المعلمين ينظم أدوات صرفها قانوني الكادر رقم (155) لسنة 2007 وقانون الخدمة المدنية رقم (81) لسنة 2016 وبخصوص زيادة الرواتب أفادت الوزارة بأنها وضعت خطة ثلاثية لزيادة الرواتب بنسب مئوية ثابتة بالتنسيق مع وزارة المالية وفي انتظار اعتمادها بتدبيرها من الموازنة العامة للدولة».

وتضمن الخطاب أن «الوزارة قامت بفتح ملف الأجور والمكافآت المالية من خلال حصر جميع المكافآت والحوافز وتكاليف الامتحانات، التي تصرف للمديريات والإدارات والهيئات التابعة للوزير من أجل إعادة تنظيمها لتحقيق المساواة والعدل وفق نظام شفاف ونزيه».

وأكد الخطاب أن «الوزارة قامت بإبرام تعاون مع منظمة فيزا العالمية الشركة الرائدة في قطاع التجزئة النقدية لتوفير حوافز مالية من خلال المشاركة في اتفاقية التعاون للمعلمين وستجمع في حساب خاص يدار بشكل استثماري يعمل على توزيع عوائد نقدية تصرف للمعلمين المتميزين شهريا في صورة أموال نقدية، ورعاية صحية وخدمات ترفيهية وذلك من خلال نظام تقييم إلكتروني وفق لمعايير متعددة أهمها الأداء المتميز في المدرسة وتحسين مستويات الطلاب أكاديميا وأخلاقيا والمساهمة الاجتماعية البناءة».

وأشار الوزير في خطابه إلى أن «الوزارة تعمل على تعديل شامل لقانون التعليم المصري الصادر برقم 139 لسنة 1981 وذلك تحقيقا لرؤية الدولة المصرية في تعليم متميز يهدف إلى بناء الشخصية ويتواكب مع متغيرات العصر الحديث وسيشمل القانون تعديل كامل في باب الأجور والتنمية المستدامة للمعلمين والإداريين بالوزارة بما يضمن لهم الاستقرار المادي وتوفير مستوى اجتماعي متميز يليق بالرسالة، التي يحملونها على أعناقهم».

كان النائب مصطفى الجندى قد تقدم بطلب إحاطة إلى مجلس النواب موجهًا لوزير التعليم طالب فيه بـ«وضع خطة كاملة لتحسين رواتب المعلمين بطريقة حسابية تراعى حقوق المعلمين في أجر عادل، بعد أن تم رصد أن غالبية المعلمين تحت خط الفقر، مطالبا بأجر يتيح استيفاء الاحتياجات الأساسية لكل معلم، على أن تبدأ بحد أدنى 2500 جنيه للمعلم في بداية عمله، على أن يصعد، ويتم زيادته حلال الترقيات، ويكون مرتبطًا بالكفاءة وحجم العمل لتصل إلى حد أقصى 9 آلاف جنيه».

 

قال الدكتور «طارق شوقي» وزير التعليم أن المنظومة الجديدة للتعليم ستبدأ اعتبارا من العام المقبل لطلاب الصف الأول الثانوي ستعتمد على تقييم تراكمي بشكل مختلف لحين وصول هؤلاء الطلاب للسنة النهائية من الثانوية العامة.

وأضاف وزير التعليم خلال مداخلة مع الإعلامي «عمرو أديب» في برنامج كل يوم على ON E، أن النظام التعليمي الجديد يشبه القيام بعملية جراحية لتطوير التعليم لملايين من الطلاب في مصر وتحقيق آمال المصريين في تطوير التعليم، لافتًا لاعتماد النظام الجديد على امتحانات مختلفة بدلا من الامتحانات الموحدة والإجابات النموذجية.

وأشار وزير التربية والتعليم لعقود وخط تصنيع للتابلت لتوزيعه على الطلاب وفقا للمنظومة الجديدة، لافتًا لحوار مع مجموعات من العلماء وخبراء التربية والإعلام ومجموعات من الطلاب لمناقشة مختلف الآراء حول النظام التعليمي الجديد.

بدون ثانوية عامة.. وزير التعليم يكشف تفاصيل النظام التعليمي الجديد

كشف «طارق شوقى»، وزير التربية والتعليم، أن النظام الجديد للثانوية العامة سيقضي على الإجابة النموذجية، وستكون هناك بنوك أسئلة في منظومة الثانوية الجديدة وسيتم تسليم الطلاب «تابلت»، والامتحان لن يكون موحدًا، وتغيير شكل الفصل، كما أنه يوفر على أولياء الأمور مبالغ الدروس الخصوصية، مؤكدا أنه سيغير طريقة التعلم.

وأضاف خلال ندوة مجلس الأعمال الكندى «رؤية جديدة لتطوير منظومة التعليم في مصر» بحضور الدكتور منير فخرى عبدالنور، وزير التجارة الأسبق، والمهندس معتز رسلان، رئيس مجلس إدارة المجلس، واللواء ياسين طاهر، محافظ الإسماعيلية، وعدد من قيادات التربية والتعليم وأصحاب المدارس الدولية، ووليد أبوشقرة، الخبير التعليمى الدولى، أنه لن تكون هناك ثانوية عامة أو حجز مدرس من الصيف علشان الدرس الخصوصى، مشيرا إلى أن الوزارة تسابق الزمن لاكتمال منظومة رياض الأطفال الجديدة، وسيكون هناك تغيير في 3 مراحل، رياض الأطفال والأول الابتدائى والأول الثانوى من العام المقبل.

تدريب المعلمين على النظام الجديد وربط المناهج

وأشار شوقي، إلى أن الوزارة تحاول تدريب مليون معلم، نصفهم في بنك المعرفة والنصف الآخر في برنامج «المعلمون أولا»، مؤكدا أنه تم ربط مناهج العلوم والرياضيات ببنك المعرفة، كما أنه يتم استكمال شبكات الـ4G، كما أن التصحيح سيكون إلكترونيًا لغلق التظلمات والإحساس بالظلم بالنسبة لبعض الطلاب.

وتابع وزير التربية والتعليم «هناك قطاع كبير مرعوب من فكرة التغيير عن الهدف القديم وهو الحصول على مقعد في الجامعات أم الهدف الحديث هو الحصول على التعلم، ونحاول تغيير تلك الفلسفة والكفاءة هي المعايير الأساسى».

نظام جديد لترقيات المعلمين والعاملين بالوزارة

وأوضح أن الترقيات قائمة على المجاملة والوزارة لن تطبق هذا الأمر ولكن ستكون للكفاءات فقط.

وقال شوقى إنه ابن التعليم الحكومى الجميل، موضحًا أن أصعب وظيفة تولاها هي الوظيفة الحالية، قائلا: تعبنا جدا من التغطية الصحفية تعبنا من الفرقعة الإعلامية ومش عايزين يحصل بلبلة.

وأضاف أن التعليم المصرى مسؤولية الجميع، ودعونا نفكر في الأطفال الفقيرة أو المحشورة ولا تجد فرصة كافية، مشيرًا إلى أن وزارة التربية والتعليم بها مليون و700 ألف موظف و69 ملياراً تكلفة المرتبات من ميزانية الوزارة.

وأوضح وزير التربية والتعليم أن كل مديرية تعليمية تعتبر وزارة لوحدها حيث يوجد 27 مديرية على مستوى الجمهورية، مشيرا إلى أن المنظومة معقدة وبها عدد كبير من المشاكل ومعظمها إدارية وحكومية، متابعاً: الحديث كله عن الأمور والمكافآت وشريحة السهر وليس تطوير التعليم، مضيفًا أنه لابد وأن يهتم أهل التعليم بتطوير التعليم.

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إلى أن مصر في جودة التعليم حاصلة على ترتيب متأخر، مؤكدا أن هناك حلولا كثيرة لتطوير التعليم والتعلم، موضحا أنه من ضمن التغيرات التي حاولت الوزارة إدخالها في موضوع الكثافات تم الحصول على الأرقام من المدارس والمربع السكنى فيوجد لدينا 10 ملايين طالب في الابتدائية يخدمها 360 ألف معلم.

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى أن متوسط الأرقام 40 طالبًا في الفصل وليس 160 طالبا، متابعا: الكثافات في أماكن معينة ومن ثم يتم توجيه الأبنية التعليمية للبناء وفق الأماكن التي تحتاج إلى مدارس، موضحا هناك سوء توزيع في الطلبة والمعلمين ونسبة تأثير المجاملات على الناتج مرتفعة جدا فالمدرسون يريدون أن يدرسوا بجانب البيت وأيضا أولياء الأمور يريدون أولادهم في مدارس جانب البيت.

وأكد الوزير «لو تم توزيع المعلمين على الطلاب سيكون هناك مدرس لكل 15 طالب وهذه نسبة هايلة»، موضحا أن نسبة التحاق الطلاب بمرحلة رياض الأطفال أقل من المعدل العالمى وهو 80%، مشيرا إلى أن الرئيس السيسى أكد وجود مجتمع يفكر ويتعلم فالعلم لابد وأن يكون مدى الحياة وكل الأفكار التي تعمل عليها الوزارة حاليا في هذا الاتجاه.

 

واستطرد وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن المناهج لم تتغير منذ 30 عاما وطريقة الشرح والمهارة لم تتغير منذ فترة، ونقيس مهارات غير مطلوبة للطلاب ونضيع وقت الطلاب فيها، مؤكدا في ظل البرامج التكنولوجية الحديث يتطلب تغييراً في امتحان الرياضيات.

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن الطلاب مستعدين للحصول على نظم تعلم مختلفة مؤكدا أن برنامج المعلمون أولا هو برنامج لتغيير أسلوب المعلم في الفصل والوزارة ليست مهتمة بتستيف الورق كما كان يحدث من قبل، لافتا إلى أن البرنامج يحتاج إلى وقت وتم تعميمها على 10 آلاف معلم وجار تقييمهم من خلال قياس الأداء بكروت ذكية وهو ما يطلق عليه التقييم المستمر وسيتم تعميمه على نصف مليون معلم.

وقال شوقى إن هناك فرق بين مجانية التعليم وتكلفة الخدمة التعليمية ولكن لا بد وأن يكون هناك أحد ملتزم بدفع الفاتورة، موضحا أن هناك نظام للتعليم قائم وآخر الوزارة بتحلم به فالنظام القديم لن يترك على ما هو عليه ولكن سيتم تحسين الخدمات.

لقرءة المزيد من الأخبار

بيان من «التعليم» بشأن موعد امتحانات الثانوية العامة

وزير التعليم يصدر تعليمات بعدم منع الطلاب من الصلاة داخل المدارس

«التعليم» تعلن حقيقة جدول امتحانات الصف السادس الابتدائي على «فيسبوك»

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى