صحة

عادة خاطئة تفعلها الأمهات أثناء الرضاعة

طريقة صحيحة لرضاعة الأطفال
رضاعة الطفل

كتبت | ماهينار العشري

صرح استشاري طب الأطفال دكتور «محمد حمدي»، أن كثير من الأمهات يشتكون من أن لبنهم خفيف وأطفالهم وزنهم لا يزيد، فيجب على كل أم أن تعرف هذه المعلومات الهامة لكي تقوم بتطبيقها.

أن الحليب الخفيف الذي يميل لونه للأزرق ويشبه الماء، ويكون ذلك في بداية الرضاعة في أول 5 دقائق، و يعمل على امتداد الطفل بالسوائل التي يحتاجها جسمه.

وأضاف استشاري طب الأطفال أن الحليب الثقيل القريب من اللون الأصفر، أو لون الزبد يكون في آخر جلسة رضاعة، ويبدأ في النزول بعد مرور خمس دقائق من بداية الرضاعة، ووظيفته أنه يمد الطفل بالمغذيات والبروتينات الضرورية لجسمه، وبعد الانتهاء تصل إشارة إلى الدماغ أن يزيد إفراز الحليب، بمعنى أنه إذا رضع الطفل فقط القسم الأول من الحليب وانتقل إلى الثدي الأخر، سيصل للدماغ إشارة تدريجياً بتقليل كمية الحليب المفرز.

اقرأ أيضًا:4 معتقدات صحية خاطئة شائعة بين الناس منها التمرين في الصباح

وأوضح أيضًأ أن الاستفادة مما سبق هي أن الطفل يجب أن يظل يرضع من جهة واحدة من الثدي إلى أن يصبح فارغًا ولا تستعجلي في تبديل الثدي حتى لا ترضعي طفلك سوائل فقط، كما أن الطفل يمل أو يبكي في وسط الرضعة، وهذا نظراً لأن الحليب الخفيف كان ينزل بسهولة وعند بدأ نزول الحليب الثقيل يحتاج إلى مجهود وهذا ما يجعله يبكي أحيانًا، لذلك لا تملي واستمري وهذا سبب عدم زيادة وزن الطفل بحليب الأم و أنه لا يشبع بسبب تبدل في الثدي أو لا يكمل في الرضعة.

زر الذهاب إلى الأعلى