منوعاتسلايد

هل بلع البلغم يفطر ؟.. دار الإفتاء تجيب

هل بلع البلغم يفطر
دار الإفتاء

أوضحت دار الإفتاء المصرية اليوم في حلقة بثها المباشر عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك حكم بلع البلغم للصائم، حيث وردها سؤال من أحد المتابعين يقول: ما حكم بلع البلغم في الصيام حتى لو كان في الفم لأني سمعت أنه لا يبطل الصيام لأنه ليس من الأكل والشرب؟

أجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلًا أن من الفقهاء من أفتى بعدم إبطال بلع البلغم للصيام، ومن هؤلاء الفقهاء المالكية، إذ قالوا إن البلغم لا يبطل الصيام، ولكن البعض الآخر أفتى بعدم جواز ابتلاعه مادام يستطيع اخراجه.

وقال شلبي إنه في حالة استطاع الصائم اخراجه في منديل أو غيره فلا يبتلعه، فإذا ابتلعه أو كان صعبًا عليه أن يخرجه فيكمل الصيام وصيامه صحيح وهو ما عليه فتاوى المالكية.

وفي فتوى سابقة للدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، أكد فيها بلع البلغم أثناء الصيام لا يفطر إلا إذا أخرجه الصائم ثم ابتلعه فإنه يكون مفطرًا؛ وذكر جمعة في فتواه ما قيل في “المجموع”: “النخامة إن لم تحصل في حد الظاهر من الفم لم تضر بالاتفاق، فإن حصلت فيه بانصبابها من الدماغ في الثقبة النافذة منه إلى أقصى الفم فوق الحلقوم نظر؛ إن لم يقدر على صرفها ومجها حتى نزلت إلى الجوف لم تضر، وإن ردها إلى فضاء الفم أو ارتدت إليه ثم ابتلعها أفطر على المذهب، وبه قطع الجمهور”، والنخامة هي البلغم، وأضاف جمعة أنه على القول بأنه لا يبطل الصوم ما دام لم يخرج إلى الفم، فكذلك لا تبطل الصلاة به.

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى