الوزن والرشاقة

ما سبب ظهور الكرش

ما سبب ظهور الكرش
كتبت| إسراء قنديل

نتسائل دائمًا عن ما سبب ظهور الكرش ؟، وذلك بسبب تعدد مشاكل الكرش في الفترة الأخيرة، والتي تسبب الحرج للأشخاص وأيضًا يعود بالسلب على صحتهم، لذلك سنتعرف في هذا المقال عن أسباب بروز البطن وكيفية علاجها بطريقة صحية وسليمة.

يعتقد بعض الناس أن أسباب ظهور الكرش تتلخص فقط في القيمة الغذائية لكل شخص، ولكن هناك أسباب عِدّة لظهور الكرش منها التغذية والرياضة وغيرها من الأسباب، سنوضح فيما يلي عن ما أسباب ظهور الكرش الغذائية وكيفية حلها.

ما سبب ظهور الكرش

هناك أسباب كثيرة لظهور بروز البطن منها عدم اتباع نظام غذائي صحي ومفيد، والآخر بسبب قلة الحركة وتتمثل تلك الأسباب فيما يلي:

ظهور الكرش بسبب الأنظمة الغذائية

  •  السبب الأول والرئيسي هو تناول العديد من الأطعمة الدسمة وخاصةً في الفترة الأخيرة من الليل «قبل النوم مباشرةً»، وهذا السبب يساعد بشكل كبير على تراكم الدهون بكميات كبيرة في منطقة البطن.
  • تحتوي الأطعمة الدسمة على عدد كبير من السُعرات الحرارية التي تسبب دهون الكرش والفخذين.
  • تناول الماء بشكل قليل في فترة النهار، حيث أثبتت الدراسات العلمية أن عدم تناول الماء بشكل كبير في فترة الصباح يساعد على تكوين نسبة أملاح عالية داخل الجسم، وبالتالي يتم تراكم الدهون المسببة لتراهلات العضلات حول منطقة البطن.
  • تناول كمية كبيرة جدًا من الطعام دون المضغ الجيد يسبب تراكم دهون حول منطقة البطن بسبب قلة معدل الحرق.
  • تناول الطعام بسرعة يسبب تداخل الهواء في المعدة، وهذا هو السبب الأكبر في انتفاخ البطن.
  • زيادة التوتر والانفعال الذي يؤدي إلى تهيج القولون، وانتفاخ البطن بشكل كبير، وهذا الانتفاخ لا يُعتبر كرش أو دهون متراكمة لأنة يَقل مجرد ما يهدأ الشخص، لذلك يُطلق علية معظم الأطباء «بالكرش الكاذب».
  • زيادة الضغط يعمل على تنشيط هرمون «الكورتيزون»، الذي يؤدي إلى تكدس الدهون في البطن، وتكوين الترهلات، وهذا الموضوع من أبرز المواضيع انتشارًا عند السيدات خاصةً بعد مرحلة الولادة.
  • ينصح الكثير من الأطباء بشرب ما يعادل 4 لتر من الماء يوميًا لإزالة أكبر عدد من الدهون يوميًا، كما أن الماء يعمل على زيادة معدل الحرق وغسل الكلى بطريقة صحية وسليمة.
  • شُرب الماء بطريقة كبيرة أثناء تناول الطعام تعمل على زيادة انتفاخ البطن بشكل كبير.
  • تناول الوجبات السريعة يوميًا «Fast food»، والتي تسبب بشكل كبير زيادة هائلة في الوزن بسبب كثرة السعرات الحرارية الموجودة بها.

اقرأ أيضًا: طريقة فعالة للتخلص من البطن

وبعد أن تعرفنا على ما سبب ظهور الكرش بسبب سوء التغذية والأنظمة الغذائية الغير صحية إليك أسباب أخرى تؤدي إلى تكدس الدهون في منطقة البطن.

أسباب ظهور الكرش عمليًا

هناك الكثير من الأسباب التي يؤدي إلى ظهور الكرش وتكدس الدهون في جميع أجزاء الجسم خاصة الأرداف، وتتمثل تلك الأسباب فيما يلي:

أولًا: عدم ممارسة التماريين الرياضية

عدم ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، وذلك لأنها واحدة من أهم الأسباب اللازمة لتنحيف البطن بشكل صحي وسليم، لذلك يجب الاهتمام بالرياضة للتخلص من الدهون بصورة سريعة.

تُعتبر الرياضات السهلة كالمشي والجري وركوب الدراجات من أفضل الرياضات ممارسة على الفرد لشد ترهلات البطن والفخذين بطريقة صحية.

أكدت دراسات عِدة أن ممارسة رياضة المشي يوميًا بعد كل وجبة لمدة ساعة واحدة تحرق حوالي 100 سعر حراري.

اقرأ أيضًا: فوائد التلبينة للتخسيس

ثانيًا: الحمل والولادة

يسبب الحمل عند النساء يسبب في تراكم الدهون والترهلات وتمدد الخطوط الحمراء والبيضاء، وذلك بسبب شد وإرخاء العضلات أكثر من مرة بشكل كبير.

ثالثًا: المشي بظهر منحني

انحناء الضهر بطريقة مستمرة أثناء الجلوس والمشي لفترات طويلة يسبب في تكدس الدهون بصورة كبيرة حول منطقة البطن وتمدد الخطوط والترهلات في البطن والفخذين.

رابعًا: الجلوس لفترات طويلة

الجلوس لفترة كبيرة مع تناول الطعام وعدم الحركة بعد الوجبات الغذائية يؤدي ذلك إلى تكدس الدهون في البطن والأرداف.

والآن عزيزي القارئ وبعد أن تم التعرف عن ما سبب ظهور الكرش ؟ شاركنا في التعليقات بمشاكل الوزن التي تواجك وتريد التخلص منها لنرشدك على حلها.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى